نيويورك-أوتاوا: كرر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس دعوته الى الاسراع في انهاء النزاع في سريلانكا والحؤول دون وقوع مزيد من الخسائر المدنية. وقال الامين العام في بيان اصدره مكتبه الاعلامي انه quot;يعرب عن قلقه البالغ جراء تدهور وضع المدنيين العالقين في شمال سريلانكاquot; بسبب المعارك بين الجيش الحكومي ونمور تحرير ايلام تاميل.

واضاف البيان انه quot;يعرب عن اسفه الشديد لازدياد عدد المدنيين القتلى في منطقة المعارك وبينهم عدد كبير من الاطفالquot;. واوضح البيان ان quot;من الملح انهاء هذا النزاع من دون وقوع خسائر بشرية جديدة. وفي هذا الصدد، يجدد الامين العام نداءه الى الحكومة والى نمور تحرير ايلام لوقف المعارك تمهيدا لتمكين المدنيين من مغادرة منطقة المعارك، وفرق الاغاثة الانسانية من الوصول اليهمquot;.

واكد البيان ان الامين العام quot;يدعو نمور تحرير ايلام الى سحب اسلحتهم ومقاتليهم من المناطق التي يحتشد فيها المدنيون، والى التعاون مع جميع الجهود الانسانية والى التوقف فورا عن تجنيد الاطفالquot;. وخلص البيان الى القول ان الامين العام quot;يدعو بالحاح الحكومة الى البدء بجهود حثيثة لايجاد حل للاسباب العميقة للنزاعquot;.

وقد علق عشرات الاف المدنيين السريلانكيين في المعارك بين القوات الحكومية والمتمردين التاميل في شمال البلاد، حيث شن الجيش هجوما للقضاء على التمرد.

على صعيد متصل، اعتبر سكرتير الدولة الكندي للشؤون الخارجية بيتر كينتان النزاعبسريلانكا، ناجم عن quot;قمعquot; الحكومات التي تعاقبت في كولومبو.

وقال كينت في مجلس العموم quot;انا متأكد ان الكنديين يشاطرون اشمئزاز الحكومة الكندية حيال الكارثة الانسانية المستمرة في سريلانكا، وهو نزاع ناجم عن تعاقب الحكومات السريلانكية القمعية والذي ادى في المقابل الى نشوء منظمة نمور التاميل الارهابيةquot;.