نيويورك (الامم المتحدة): اكد تحليل صادر عن الاتحاد البرلماني الدولي (اي بي يو) اليوم ان النسبة المئوية للنساء اللائي يتولين مناصب وزارية في الكويت أعلى من تلك في كثير من البلدان الأكبر من الكويت.

وقال الاتحاد البرلماني الدولي في (تحليل 2008) ان تلك النسبة اعلى بكثير من نسبة تولي المرأة لمناصب وزارية في دول كبيرة مثل مصر وسوريا ولبنان والمملكة العربية السعودية وتركيا وايران او باكستان.

وفيما يتعلق بتمثيل المرأة في البرلمان فان دولة الكويت تعد من الدول القليلة التمثيل (المراة ممثلة في البرلمان من خلال عضويتها في الحكومة) الا انها تقدمت كلا من اليمن وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية.

وعلى صعيد متصل اضاف الاتحاد ان رواندا تبوأت صدارة قائمة الدول الـ142 من حيث نسبة تمثيل المرأة في البرلمانات تليها كل من السويد وفنلندا مشيرا الى ان هذه الدول كانت الاعلى بنسبة تراوحت بين 40 و 50 في المئة فيما احتلت الولايات المتحدة المرتبة الـ71 وكوبا المرتبة العاشرة.

وقالت جولي بالينغتون من الاتحاد البرلماني الدولي في مؤتمر صحافي ان المرأة في انحاء العالم كافة تحتل مقاعد برلمانية تبلغ نسبتها اجمالا حوالي 18.3 في المئة مسجلة ارتفاعا في عدد النساء البرلمانيات منذ عام 1995 بلغت نسبته 60 في المئة مشيرة الى ان المرأة انذاك كانت تحتل 11.3 في المئة من المقاعد البرلمانية.

واضافت انه للمرة الاولى بلغت نسبة حصول المرأة على مقاعد برلمانية في 32 دولة 30 في المئة ما يشكل نسبة 15 في المئة من البرلمانات في العالم فيما تمتلك المرأة في ربع برلمانات العالم مقاعد نيابية تبلغ نسبتها اقل من 10 في المئة.

واختتمت بالينغتون تصريحها بالقول quot;على الرغم من ان التوجه العام يشير الى زيادة نسبة تمثيل المرأة في البرلمانات فان تلك المكاسب لم تنتشر بشكل متساو في كل الدولquot;.