مونتريال: ابلغت كوريا الشمالية المنظمة الدولية للطيران المدني مشروعها لاطلاق quot;قمر صناعيquot; بين الرابع والثامن من نيسان/ابريل، وفق ما اعلن دوني شانيون المتحدث باسم هذه المنظمة التابعة للامم المتحدة في مونتريال.

وقال المتحدث quot;يمكنني التأكيد ان المنظمة الدولية للطيران المدني تلقت امس رسالة من المدير العام للطيران المدني في كوريا الشمالية مع موعد واحداثيات اطلاق الصاروخquot; الذي سيستخدم في عملية الاطلاق هذه.

واضاف quot;تورد الرسالة ان عملية الاطلاق ستتم بين الرابع والثامن من نيسان/ابريلquot;.

وتابع شانيون ان هذه الرسالة المؤلفة من صفحة واحدة ارسلت ايضا الى المنظمة البحرية الدولية وتتضمن quot;كل المعلومات الضرورية، مع الاحداثيات لتحديد المجال الجوي الذي ينبغي ان تتفاداهquot; شركات الملاحة الجوية.

وكانت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ذكرت الخميس ان نظام بيونغ يانغ زود منظمة الطيران المدني والمنظمة البحرية الدولية quot;المعلومات الضرورية لضمان سلامة الطائرات والسفنquot; في اطار اطلاق quot;قمر صناعي اختباري للاتصالاتquot;.

وحضت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بيونغ يانغ خلال الاسابيع الاخيرة على التخلي عن هذا المشروع، خشية ان يجري النظام الشيوعي اختبارا جديدا لصاروخ بعيد المدى.

وقد اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن قلقه حيال مشروع اطلاق قمر صناعي من جانب كوريا الشمالية، معتبرا ان هذا الامر سيهدد السلام في المنطقة. وقال خلال مؤتمر صحافي quot;انا قلق حيال الخطوات الاخيرة التي قامت بها كوريا الشمالية لاطلاق قمر صناعي او صواريخ بعيدة المدىquot;. واضاف quot;هذا الامر سيهدد السلام والامن في المنطقةquot;.

وتابع بان quot;في الوقت نفسه، امل ايضا ان تتحسن العلاقات الثنائية بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبيةquot;.