نيويورك-واشنطن:اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس انه سيفتتح المؤتمر الدولي حول مستقبل افغانستان في 31 اذار/مارس في لاهاي. وقال بان كي مون خلال مؤتمر صحافي ان quot;الوضع الامني يواصل تدهوره. وثمة انتخابات مقبلةquot;، في اشارة الى الانتخابات الرئاسية التي سيشهدها هذا البلد في اب/اغسطس. واضاف ان quot;افغانستان عند منعطف جديدquot;، وذلك غداة لقائه الرئيس الاميركي باراك اوباما في البيت الابيض، وتابع quot;يشكل هذا المؤتمر فرصة لتحديد طريق مشترك للمضي قدماquot;.

ويتجه الرئيس الاميركي الى اعلان استراتيجية جديدة في افغانستان التي تشكل احدى ابرز اولوياته الدولية. ويشارك وزراء خارجية وممثلون لمنظمات دولية تنشط امنيا واقتصاديا في افغانستان في هذا المؤتمر الذي يلئتم برعاية الامم المتحدة ويستمر يوما واحدا.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اقترحت الخميس الفائت في بروكسل انعقاد هذا المؤتمر في 31 اذار/مارس برئاسة الامم المتحدة. كذلك، اقترحت دعوة باكستان وشركاء الحلف الاطلسي وافرقاء اخرين في المنطقة بينهم ايران. ويتوقع ان تعلن طهران موقفها من هذا الامر خلال هذا الشهر. وينتشر نحو سبعين الف جندي اجنبي بقيادة الحلف الاطلسي والقوات الاميركية في افغانستان منذ نهاية 2001 حيث يقاتلون المتمردين الافغان، وفي مقدمهم حركة طالبان التي اطيح بنظامها.

اطلاع اعضاء في مجلس الشيوخ على الاستراتيجية الجديدة في افغانستان

على صعيد متصل، اطلع مسؤولون عسكريون كبار ودبلوماسيون اميركيون اعضاء في مجلس الشيوخ الخميس على خطط الرئيس باراك اوباما الرامية الى وضع استراتيجية جديدة في افغانستان وتقديم مزيد من المساعدة لباكستان.

وعقد الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الاميركية في العراق وافغانستان وريتشارد هولبروك مبعوث الرئيس اوباما الى افغانستان وباكستان، اجتماعا مغلقا الخميس استغرق زهاء ساعتين مع اعضاء في مجلس الشيوخ من بضع لجان معنية (الشؤون الخارجية والاستخبارات والاجهزة العسكرية).

وسيعلن الرئيس اوباما في القريب العاجل استراتيجية جديدة لافغانستان التي جعلها واحدة من ابرز اولوياته الدولية.وقال مستشار في مجلس الشيوخ quot;اعتقد ان اعلان الاستراتيجية الجديدة سيتم في الاسابيع المقبلة، لانني اعتقد ان من الضروري اعلانها قبل ان تتوجه وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الى المؤتمر الوزاري الدولي (حول افغانستان) نهاية الشهرquot;.

وسيشجع اوباما ايضا ابرز حلفاء الولايات المتحدة على تقديم مزيد من المساعدة الى افغانستان، عندما سيشارك في قمة مجموعة العشرين وقمة الحلف الاطلسي خلال الاسبوع الاول من نيسان/ابريل.

وستتضمن الاستراتيجية الجديدة مزيدا من المساعدة الاقتصادية والعسكرية لباكستان ومبادرات لتعزيز الجيش الباكستاني وخطوات ترمي الى التصدي لعمليات التسلل الى افغانستان التي يقوم بها متمردون متمركزون في باكستان.