انتاناناريفو:اعلن المعارض الملغاشي اندري راجولينا مساء السبت انه بات quot;يتولى قيادةquot; الجيش quot;في كل انحاء مدغشقرquot;، وذلك في مقابلة مع وكالة فرانس برس في مقر اقامته بالعاصمة انتاناناريفو. وقال زعيم المعارضة ان quot;الجيش لم يعد يتلقى الاوامر من رئيس الجمهورية (مارك رافالومانانا)، انا من يتولى قيادة الجيش اليوم، والعسكريون يتلقون الاوامر من اندري راجوليناquot;، موضحا quot;اننا لا نريد العنفquot;. واضاف راجولينا الذي طلب السبت من الرئيس رافالومانانا التنحي عن السلطة، وقد رفض الرئيس هذا الطلب، ان quot;رافالومانانا دائما ما قلل اهمية قوة شعب موحدquot;.

واعتبر راجولينا الذي اقالته السلطات في مطلع شباط/فبراير من منصبه رئيسا لبلدية انتاناناريفو quot;طلبنا منه باحترام ان يستقيل. وانتظر انتقالا سلميا للسلطة ... وعندما ينتهك الرئيس الدستور ولا يبقى الشعب معه، فهذا يعني انه لم يعد يتولى قيادة البلادquot;. واوضح quot;لذلك سنتولى القيادة وادارة البلاد والادارة العامةquot;. واضاف quot;سنعين وزراءنا لتسيير شؤون البلادquot;.

وقال راجولينا quot;نسيطر سيطرة تامة على الادارة في مدغشقر ولدينا الاداة لتسيير شؤون البلاد والاعداد لانتخابات حرة ونزيهة ورفع مستوى حياة الشعبquot;. واكد ان quot;المهم هو ان نسيطر على قصر رئيس الوزراء، والجيش يدعمنا بنسبة 90%quot;. وقال راجولينا ان quot;رافالومانانا سيحال الى المحكمة في الايام المقبلة لمحاكمته على ما فعله سواء على صعيد ادارة البلاد او مجزرة السابع من شباط/فبرايرquot;.

وقد قتل 28 شخصا على الاقل في السابع من شباط/فبراير عندما اطلق الحرس الرئاسي النار من دون تحذير على مجموعة من انصار المعارضة في العاصمة. وتشهد مدغشقر اسوأ ازمة سياسة منذ تسلم رافالومانانا الحكم في 2002.