بروكسل:وصفت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي مساء الخميس وصول اندري راجولينا الى السلطة في مدغشقر بانه quot;انقلاب عسكريquot;. وقال وزير الخارجية التشيكي كاريل شوارزينبيرغ خلال مؤتمر صحافي اثر اليوم الاول من القمة الاوروبية في بروكسل quot;وقع انقلاب عسكري والامر لم يكن انتخابا ديموقراطياquot;. واضاف quot;حتى الان، سوف نتبنى مقاربة حذرة وسوف نرى كيف ستتطور الاشياءquot;.

وكانت الولايات المتحدة وصفت الخميس تولي اندري راجولينا الرئاسة في مدغشقر بانه quot;غير ديموقراطيquot; واكدت انها تعيد النظر في علاقاتها مع الجزيرة. وكان رئيس مدغشقر الجديد اندري راجولينا اعلن الخميس quot;تعليق انشطة الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخquot; وذلك بعد 48 ساعة من اضطرار سلفه مارك رافالومانانا للاستقالة.

وثبتت المحكمة الدستورية العليا في مدغشقر رسميا الاربعاء تولي راجولينا السلطة. وكانت قبل ذلك اقرت القرار الذي استقال بموجبه الرئيس رافالومانانا الذي تخلى عنه الجيش، الثلاثاء من مهامه محيلا جميع سلطاته الى مجلس عسكري تولى اثر ذلك بدوره نقل السلطات لراجولينا.

quot;من المبكر الحديث عن رفع العقوبات عن زيمبابويquot;

و في ملف آخر،رفضشوارزينبيرغ دعوة الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي رفع العقوبات الاوروبية عن نظامه معتبرة انه من المبكر جدا اتخاذ مثل هذا القرار. وقالquot;نتابع الوضع عن كثب وسوف نرى كيف يعمل توزيع السلطاتquot; في البلاد.

واضاف quot;في حال منح الرئيس (روبرت) موغابي ما يكفي من السلطات للوزراء المنتخبين ديموقراطيا فسنكون عندها بوضع يمكننا من البحث برفع العقوبات ولكن لا يمكننا القيام بهذا الامر على الفورquot;.

ودعا رئيس زيمبابوي الخميس الغرب الى رفع quot;العقوبات الوحشيةquot; المفروضة على المقربين منه من اجل ان يساهموا في انعاش اقتصاد البلاد المنهار.

وكانت الولايات المتحدة قد رفضت هذه الدعوة ايضا.