نيويورك:اشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة بدخول معاهدة لانشاء منطقة منزوعة السلاح النووي حيز التطبيق الوشيك في آسيا الوسطى. وتدخل المعاهدة التي وقعت في ايلول/سبتمبر 2006 حيز التطبيق غدا السبت. ويتعهد موقعوها كازاخستان وقيرغيزيستان واوزبكيستان وطاجيكيستان وتركمنيستان بألا يطوروا ويقتنوا اسلحة نووية ويجروا تجارب في شأنها.

وقالت المتحدثة باسم الامين العام، ميشال مونتا في بيان ان quot;الامين العام يشيد بدخول المعاهدة المتعلقة بهذه المنطقة المنزوعة السلاح حيز التطبيقquot;.

واشار الامين العام الى انها ستكون المنطقة الاولى المنزوعة السلاح النووي في النصف الشمالي للكرة الارضية التي ستضم قطاعا جغرافيا كانت يمتلك السلاح النووي.

وقد صدقت الدول الخمس في آسيا الوسطى التي كانت جمهوريات سوفياتية، على المعاهدة التي اقترحها الرئيس الاوزبكي اسلام كريموف في 1993، ووقعت في ايلول/سبتمبر 2006 في موقع بوليغون النووي في سيميبالاتينسك السابق للتجارب النووية في الاتحاد السوفياتي، الكائن في كازاخستان.

وانشئت مناطق اخرى مشابهة بموجب معاهدات وقعت في 1967 لاميركا اللاتينية والكاراييب، وفي 1985 لجنوب المحيط الهادىء، وفي 1995 لجنوب شرق آسيا وفي 1996 لافريقيا.

واعلنت مونغوليا من تلقاء نفسها انها منطقة منزوعة السلاح، فيما تحظر معاهدات اخرى السلاح النووي في مناطق محددة مثل القطب الجنوبي والفضاء او اعماق البحار.