النجف (العراق)، بروكسل:قال مسؤول عراقي امني رفيع المستوى السبت ان طهران على استعداد لمنح جماعة مجاهي خلق الايرانية المعارضة جوازات لمغادرة العراق الى اي quot;مكان في العالمquot;.

واضاف مستشار الامن الوطني موفق الربيعي للصحافيين اثر لقائه المرجع الديني الاعلى اية الله علي السيستاني في النجف quot;سوف لا نرغم احدا على العودة الى ايران بالقوة وانما نعتقد ان الغالبية العظمى من هؤلاء يريدون العودة طوعا كما ان طهران مستعدة لان تعطيهم جوازات لكي يسافروا الى اي بلد في العالمquot;.

وتابع quot;هناك 914 من هؤلاء لديهم اما اقامة او حق اللجوء او جواز من دول غربية يمكن ان يعودوا الى هناك مستعدون لتسفير كل سكان المعسكر باشراف المنظمات الدولية. هناك اكثر من 900 امرأة في المعسكر يمكنهن العودة الى ايران طواعيةquot;.

ويشير بذلك الى معسكر اشرف الواقع في ناحية العظيم (100 كلم شمال بغداد).

واكد ان quot;العراق لا يعترف بوجود لمنظمة خلق الارهابية انما يعترف بوجود 3418 ساكنا ايرانيا في معسكر اشرفquot;.

واشار الربيعي الى quot;قرار الحكومة العراقية اغلاق المعسكر في اقرب وقت ممكن وتحويله بعيدا عن الحدود مع ايران وخارج مرمى النيران الايرانية لان مسؤوليتنا حمايته من اي تهديد خارجيquot;.

واوضح ان quot;هؤلاء موجودون على مساحة اربعمئة كيلومتر مربع من الارض العراقية وهم مدربون تدريبا عسكريا رفيعا كما ان ادمغة الكثير منهم تعرضت للغسلquot;.

وقد شطبت منظمة مجاهدي خلق اواخر كانون الثاني/يناير الماضي عن لائحة الاتحاد الاوروبي للمنظمات الارهابية ودانت الحكومة الايرانية بشدة هذا القرار.

وتأسست مجاهدي خلق في 1965 بهدف اطاحة نظام شاه ايران، وبعد الثورة الاسلامية في 1979 عارضت النظام الاسلامي. وتتهم السلطات الايرانية مجاهدي خلق بالخيانة لتحالفها في الثمانينات مع نظام صدام حسين خلال الحرب بين البلدين.

والمنظمة الجناح المسلح للمجلس الوطني للمقاومة في ايران، ومقره فرنسا، الا انها اعلنت تخليها عن العنف في حزيران/يونيو 2001.

لافروف والنووي

على صعيد إيراني آخر قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت انه لا يوجد quot;اي دليل على ان ايران قررت صنع السلاح النوويquot; ودعا الى quot;التفاوضquot; مع طهران باحترام.

وصرح لافروف اثناء نقاش في بروكسل انه quot;لا يوجد اي دليل على ان ايران قررت صنع السلاح النوويquot;.

واشار الى انه طالما سيستمر وجود الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ايران quot;فان العمليات الضرورية في اجهزة الطرد المركزي الايرانيةquot; للانتقال من انتاج يورانيوم خفيف التخصيب خاص بالاستخدام المدني للطاقة النووية الى انتاج يورانيوم عالي التخصيب للاستخدام العسكري quot;سيتم رصدها على الفور من قبل كاميراتquot; الوكالة.

واضاف الوزير الروسي انه ينبغي اللجوء مع ايران الى quot;المفاوضات والاحترام والحوارquot; خصوصا quot;حول كافة قضايا الشرق الاوسطquot;.

وتابع quot;يجب التحاور مع اعتبار ايران جزءا بناء من الحل وليس جزءا من المشكلةquot;.