روما: قال رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في مقابلة صحفية ان الرئيس الامريكي باراك اوباما يستخدم quot;لغة جديدةquot; في العلاقات مع الشرق الاوسط وان اتخاذ بادرة رسمية تجاه حماس هي مسألة وقت.
ونقلت صحيفة لا ريبابليكا الايطالية عن مشعل قوله في مقابلة نشرت يوم الاحد quot;تصدر عن الرئيس اوباما لغة جديدة تجاه المنطقة. التحدي بالنسبة للجميع ان يكون ذلك مقدمة لتغيير حقيقي في السياسات الامريكية والاوروبية. فيما يتعلق ببادرة رسمية تجاه حماس فهي مسألة وقت.quot;
وذكرت الصحيفة ان مشعل كان يعلق على عرض اوباما اقامة علاقات افضل مع ايران السند الرئيسي لحماس الى جانب سوريا.
لكن مشعل لم يشر بصورة مباشرة في المقابلة الى البادرة التي صدرت عن اوباما في رسالة مصورة يوم الجمعة. ولم يشر ايضا الى رد ايران.
وقال الزعيم الايراني الاعلى اية الله على خامنئي يوم السبت ان عرض اوباما بشأن quot;بداية جديدةquot; بين الخصمين القديمين يمثل مجرد quot;شعارquot; لكنه تعهد بأن تتجاوب ايران مع أي تغير حقيقي في السياسة الامريكية.
وقال مشعل ان الهجوم الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة الذي تحكمه حماس اواخر ديسمبر كانون الاول واستمر حتى 18 يناير كانون الثاني لم يفت في عضد حماس.
واضاف quot;القوى العظمى تحتاجنا لحل الصراع العربي الاسرائيلي. ثقلنا في المشكلة الفلسطينية يأتي من جذورنا الضاربة في المجتمع والسكان الذين صوتوا لنا وسيفعلون ذلك مجددا.quot;