قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:حذرت الهند الاثنين الولايات المتحدة من انها ستعارض معاهدة الحظر التام للتجارب النووية التي تعتبرها تمييزية مقرة بان الامر قد يكون موضوع quot;خلافquot; مع الولايات المتحدة. وتعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما العمل على تصديق هذه المعاهدة التي تمنع جميع التجارب النووية مهما كانت.

ولكن الموفد الهندي المكلف المسائل النووية شيام ساران حذر الاثنين خلال زيارة لواشنطن من ان هذه المعاهدة قد تصبح موضوع quot;خلافquot; بين الهند والادارة الاميركية الجديدة.

يشار الى ان هذه المعاهدة لا يمكن ان تبصر النور طالما ان قوى نوية معروفة مثل الهند والولايات المتحدة لم تصدقها مع التذكير بان الهند وباكستان لم توقعا عليها.

وقال ساران امام معهد بروكينغز في واشنطن ان الهند تعارض معاهدة الحظر التام للتجارب النووية لانها quot;غير مرتبطة بشكل علني بنزع الاسلحة النوويةquot;.

واعتبر انه quot;من غير المقبول بالنسبة للهند ان يتم تثبيت وباي شكل كان الانقسام بين الدول التي تملك السلاح النووي والدول التي لا تملكهquot;.

واعلنت الهند عام 1998 انها اصبحت دولة نووية معتبرة ان من الجائر الا تمنح المعاهدة الدولية سوى خمس دول (بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين والصين) حق امتلاك السلاح النووي.

ووعد اوباما خلال حملته الانتخابية بتشجيع مجلس الشيوخ على التتصديق على معاهدة الحظر التام للتجارب النووية وانه سيعمل من اجل الغاء الاسلحة النووية بشكل عام.

وقال ساران quot;في حال تطور العالم بشكل رسمي نحو نزع الاسلحة النووية استنادا الى جدول زمني ذات صدقية فان الخلافات الهندية-الاميركية حول المعاهدة ستصبح بالتأكيد ثانويةquot;.