غزة: أكد رئيس كتلة حماس البرلمانية وعضو وفدها للحوار صلاح البردويل أن الفيتو الاميركي كان مطروحا بقوة على طاولة الحوار في القاهرة من قِبل حركة فتح، مشيرا في حوار لصحيفة quot;الشرقquot; القطرية الى ان حماس ستعمل على تقديم رئيس الحكومة المنتهية ولايته سلام فياض للمحاكمة حول ما اقترفه بحق الشعب الفلسطيني خلال الفترة التي حكم فيها.

ورأى البردويل أنه بالنظر الى الوضع وحالة الانقسام الشديد التي كانت موجودة في غزة نستطيع أن نقول ان هناك نوعا ايجابيا من التقدم بين حماس وفتح ومجرد اجتماع حماس وفتح هو ايجابي . ثانيا الأمر الايجابي هو تحديد المشكلة بين فتح وحماس كذلك التوافق على بعض القضايا لاسيما في موضوع المصالحة الوطنية أو لجنة المصالحة والتوافق على بعض المبادئ والقضايا إضافة إلى موضوع فلسفة إعادة صياغة الأجهزة الأمنية أو فلسفة إعادة صياغة منظمة التحرير، واسم الحكومة هو حكومة توافق وطني وخضوع الحكومة للقانون الأساسي.

ولفت البردويل الى ان التأجيل من اجل مزيد من البحث عن صيغ للتقارب لإيجاد القوة والتفاهم المشترك لاسيما أن الخلاف بين حركتي حماس وفتح ليس بالخلاف البسيط إنما الخلاف يتعلق ببرامج وأفكار كثيرة قد طرأت خلال السنوات الماضية منذ بداية أوسلو وحتى هذه اللحظة والتأثير على القضايا المعقدة مثل إسرائيل . في نهاية المطاف هذه قضايا معقدة وصعبة للغاية ويصعب الاتفاق عليها أو الموافقة عليها. لكن يجب البحث عن تجنبنا لهذا الصدام في البرامج وغيرها من القضايا التي يمكن أن نصطدم فيها.