القدس: ذكرت القناة العاشرة الخاصة في التلفزيون الاسرائيلي مساء اليوم ان الدولة العبرية اجرت خلال الساعات ال48 الماضية سلسلة تجارب ناجحة على صواريخ مضادة للصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى.

وخلال هذه التجارب اطلق الخبراء الاسرائيليون بالخصوص صواريخ نجحت في رصد وملاحقة وتدمير صواريخ اطلقت، تباعا او في آن واحد، ضد الدولة العبرية، على ما اوضح التلفزيون.

واضاف المصدر ان هذا النظام الدفاعي المسمى quot;القبة الحديديةquot; طورته شركة رافاييل الاسرائيلية للابحاث وتطوير الاسلحة.

وهذا النظام قادر على تدمير صواريخ في الجو يصل مداها الى 70 كلم، وسيوضع في الخدمة الفعلية في 2010 عندما يتسلم سلاح الجو الاسرائيلي اول بطارية من هذه الصواريخ المضادة للصواريخ.

وكان حزب الله اللبناني اطلق صيف 2006 خلال الهجوم الاسرائيلي على لبنان اكثر من اربعة الاف صاروخ كاتيوشا يصل مداها الى 40 كلم على شمال اسرائيل ما اضطر مليون اسرائيلي الى النزوح جنوبا او النزول الى الملاجئ.

ويتعرض جنوب اسرائيل لهجمات صاروخية انطلاقا من شمال قطاع غزة. وشن الجيش الاسرائيلي في 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 عملية quot;الرصاص المصبوبquot; ضد القطاع وكان هدفها المعلن وقف اطلاق هذه الصواريخ على الدولة العبرية انطلاقا من القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وبحسب الجيش تم اطلاق اكثر من 190 صاروخا وقذيفة هاون من قطاع غزة على اسرائيل منذ نهاية الهجوم الاسرائيلي الذي استمر بين 27 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير. واوقع هذا الهجوم اكثر من 1300 قتيل وخمسة الاف جريح فلسطيني بحسب الاجهزة الطبية الفلسطينية.

وشنت اسرائيل عدة غارات جوية ردا على اطلاق الصواريخ منذ نهاية الهجوم، استهدفت ناشطين فلسطينيين ومخابئ اسلحة وانفاق تهريب على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر.