تل ابيب: قالت اسرائيل ان نسبة الضحايا المدنيين جراء هجماتها العسكرية على قطاع غزة هي اقل بكثير من الارقام المتداولة في وسائل الاعلام. وقال الجيش الاسرائيلي ان 1166 فلسطينيا قتلوا خلال الهجمات على قطاع غزة بينهم 709 شخصا تعتبرهم اسرائيل ارهابيون نشطاءquot; في حركة حماس.

ومن جانبه يؤكد الجيش انه قام باجراءات مكثفة لتجنب ايذاء المدنيين. وتعرضت عمليات اسرائيل العسكرية في غزة والتي استمرت للفترة بين 27 ديسمبر/كانون الاول و 18 يناير/كانون الثاني لانتقادات واسعة بعد وقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين واستخدام اسرائيل بعض الاسلحة في المناطق المأهولة بالمدنيين.

وذكر محققو الامم المتحدة لقضايا حقوق الانسان في تقريرين نشرا الاسبوع الحالي ان هناك ادلة على ارتكاب اسرائيل جرائم حرب خلال هجماتها على غزة، وهو ما تنفيه اسرائيل.

وذكر بيان للجيش الاسرائيلي انه يسعى لنشر احصاءات دقيقة مقابل quot;المعلومات الخاطئة التي نشرتها مصادر فلسطينية متعددةquot; بشأن عدد القتلى خلال حملة غزة. واشار الجيش الى انه اعتمد على مصادر استخباراتية متعددة مرفقة باسماء القتلى وعدد القتلى خلال العمليات.

وترفع الاحصائية الاسرائيلية الرسمية عدد القتلى بين الاطفال تحت سن 16 عند 89 طفلا و 49 امرأة. وقد قتل 13 اسرائيليا خلال فترة الهجمات بينهم 3 مدنيين، بينهم 4 جنود اسرائيلين نتيجة لما يسمى بالنيران الضديقة.

وكان بيان صادر عن المركز الفلسطيني لحقوق الانسان قد ذكر ان 1434 فلسطينيا قتلوا خلال الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة والتي استمرت 22 يوما، واتهم التقريران اسرائيل بالتدمير المفرط والعشوائي وخرق قوانين الحروب.

واكد المركز مقتل 960 شخصا من غير المقاتلين بمن فيهم 288 طفلا و 121 امرأة و 235 شرطيا. ورصد المركز هجمات عشوائية، وقتل عمد، وتدمير مكثف للممتلكات واستخدام سلاح الفسفور الابيض في مناطق مأهولة بالمدنيين.

ويقول الجيش الاسرائيلي انه يحقق في دعاوى حول تجاوزات محددة مشيرة الى انها قامت بما تستطيع لحماية المدنيين خلال الصراع الذي استهدفت مناطق يقطنها مدنيون.