واشنطن:تعهد مسؤولو عدد من كبرى المجموعات المصرفية الاميركية الجمعة في واشنطن، العمل مع الرئيس باراك اوباما، فيما تسعى الادارة الى انعاش الاقتصاد والنظام المصرفي المتأزمين. وقد حضر مسؤولو هذه المصارف الى البيت الابيض لمناقشة الخطة التي اعدتها السلطات لانقاذ المؤسسات المصرفية من ارصدتها الهالكة عبر شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وفي اعقاب الاجتماع، قال المدير العام لبنك اوف نيويورك ميلون، بوب كيلي، quot;لا نعرف كل التفاصيل، لكننا نعتقد انها فعلا خطوة اولى مهمةquot;.

واضاف quot;اعتقد ان وجهات نظرنا تتطابق مع وجهات نظر الادارة. ونريد ان تستعيد المصارف عافيتها. ونريد عودة الانتعاش الى الولايات المتحدة. ونعمل جميعا حتى يحصل ذلكquot;. واعتبر المدير العام لبنك ويلس فارغو، جون ستامف تحرك اوباما quot;مشجعا جداquot; لاعادة وضع الاقتصاد على طريق النمو. وقال quot;الهدف في هذا المجال هو العمل معاquot;.

واوضح رئيس مجلس ادارة جي.بي مورغن تشايس، جايمي دايمون في مقابلة مع شبكة سي.ان.بي.سي، ان اوباما quot;كان بالغ الوضوح بقوله انه لا يعارض الثراءquot;.

وردا على سؤال عن مشروع النواب فرض ضرائب بقيمة 90% على مكافآت موظفي المصارف التي تساعدها الدولة، اشار دايمون الى ان quot;كثيرا من الامور ما زالت تحتاج الى ايضاحquot; والى quot;اننا لم نسمع بعد الكلمة الاخيرة في هذا الشأنquot;.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان المناقشات تمحورت حول quot;مسألة المكافآت واهمية الاعتراف بما يعيشه الاميركيون خلال فترة الازمة الاقتصاديةquot;. وقد اثارت المكافآت التي دفعتها شركة آي.اي.جي للتأمين الى بعض المسؤولين فيها، بعد انقاذها من الافلاس بأموال عامة، جدالا حادا في الاسابيع الاخيرة في الولايات المتحدة.