أوباما: هناك خلافات حقيقية بين الولايات المتحدة وروسيا

هل يذوب جليد العلاقات بين موسكو وواشطن بمدينة الضباب

أوباما يسعى بقوة لإبرام اتفاقية الحد من الأسلحة مع روسيا

أول لقاء بين ميدفيديف وأوباما يحمل طابع quot;جس النبضquot;

لندن: اعلن مسؤول اميركي رفيع المستوى ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف سيؤكدان خلال اول لقاء لهما اليوم الاربعاء، الاتفاق على استئناف المفاوضات حول معاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية (ستارت). وقال المسؤول quot;سيكون هناك اعلان مشترك بشأن اتفاق استئناف مفاوضات ستارتquot;. واتفق الرئيسان على بدء مفاوضات من اجل خفض ترسانة بلديهما النووية وحول قيام quot;تعاونquot; بينهما في مجال الدفاع الصاروخي.

واقر اوباما صباح الاربعاء انه كانت هناك quot;خلافات حقيقيةquot; بين الولايات المتحدة وروسيا مع تأكيد ان مكافحة انتشار الاسلحة النووية quot;طريقة جيدة للبدءquot; في العودة للتعاون. وتنتهي مدة معاهدة خفض الاسلحة الاستراتجية (ستارت1) التي ابرمت ابان الحرب الباردة من قبل الرئيس الروسي ميخائيل غورباتشيف ونظيره الاميركي جورج بوش الاب في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2009. وهذه المعاهدة التي ادت الى خفض كبير لمخزونات الاسلحة الاستراتيجية النووية الروسية والاميركية بعد توقيعها في 1991، وصلت الى طريق مسدود في عهد جورج بوش الابن.

ودعا الرئيسان الاميركي والروسي ايران الى التعاون مع الامم المتحدة والاثبات بان برنامجها النووي quot;سلميquot;، في بيان مشترك.