صنعاء : توعدت السلطات اليمنية اليوم الاربعاء خطافي خبير هولندي وزوجته quot;برد قاسquot; في حالة عدم الافراج عنهما، بعدما أعلن زعيم الخاطفين الشيخ علي السراجي عن مطلبه مبادلة المخطوفين بقادة عسكرين يتهمهم بمهاجمة موكبه العام الماضي.
وقال محافظ صنعاء نعمان دويد، في لقاء مع مشايخ قبيلة بين ضبيان التي ينحدر منها زعيم الخاطفين، إن quot;ظاهرة اختطاف السياح الاجانب تتعارض مع مبادىء الدين وأعراف مجتمعنا اليمنيquot;.

وقال إن الدولة quot;لن تتساهل مع كل من يرتكب مثل هذه الاعمال المخلة بالامن والاستقرار، وستقوم بخطوات جادة للقضاء على مثل هذه الظواهر الغريبة على مجتمعنا.. وطالب بسرعة اطلاق المختطفين الهولنديينquot;.
وكان السراجي طالب في تصريح صحافي quot;مبادلة المخطوفين الهولنديين بكل من قائد امن مأرب السابق محمد الغدرة ورئيس الامن المركزي بمأربquot; بزعم انهم قاموا باطلاق النار باتجاه موكبه العام الماضي وتسببوا فى جرح ستة من مرافقيه.

ويعمل الهولندي المخطوف في مشروع لجر المياه في تعز (200 كيلومتراً جنوب صنعاء)، وقد تعرض للخطف مع زوجته في الضاحية الجنوبية لصنعاء بحسب مصادر امنية.
وتعمد القبائل اليمنية الى اختطاف الاجانب في حالة تقديمها مطالب للحكومة ولم يتم تنفيذها وخاصة المتعلقة بالمشاريع الانمائية وعادة ما تنتهي عمليات الاختطاف بسلام ما عدا عملية نفذتها جماعة اصولية في اكتوبر/تشرين الثاني 1998 انتهت بمقتل 3 بريطانيين واسترالي .