واشنطن تؤكد التزامها بحل الدولتين
القدس: إستبعد وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد أفيغدور ليبرمان أي إنسحاب من هضبة الجولان السورية في مقابلة صحافية نشرت الخميس. وأكد زعيم حزب اسرائيل بيتنا افيدغور ليبرمان الذي تولى مهامه الاربعاء في مقابلة مع صحيفة هآرتس quot;لا قرار من الحكومة الاسرائيلية بشأن المفاوضات مع سوريا ولن نقبل بانسحاب من هضبة الجولانquot;.

وشدد على ان quot;السلام لن يتحقق الا في مقابل السلامquot; مخالفا بذلك مبدأ quot;الارض مقابل السلامquot; الذي شكل اساسا للمفاوضات بين اسرائيل وجيرانها العرب منذ مؤتمر مدريد العام 1991. وقال الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين عشية عرض بنيامين نتانياهو تشكيلة حكومته quot;ليس لدينا شريك حقيقي في عملية السلامquot;.

وباشرت سوريا واسرائيل في 2008 محادثات غير مباشرة بواسطة تركيا توقفت نهاية كانون الاول/ديسمبر مع شن اسرائيل هجومها على قطاع غزة. واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود اولمرت اخيرا ان اسرائيل وسوريا كانتا قريبتين جدا من اتفاق قبل تعليق هذه المحادثات.

واحتلت اسرائيل هضبة الجولان السورية الاستراتيجية العام 1967 وضمتها العام 1981 الامر الذي لم يعترف به المجتمع الدولي. وتطالب سوريا باسترداد الهضبة التي تطل على شمال اسرائيل كاملة. ويقيم نحو 20 الف مستوطن اسرائيلي في هضبة الجولان.