القاهرة: دعا مدير المخابرات المصرية عمر سليمان اليوم الخميس ممثلي حركتي حماس وفتح المشاركين في الجولة الثالثة للحوار الفلسطيني في القاهرة، الى ضرورة حسم القضايا الخلافية المتبقية المتمثلة بأسرع وقت ممكن.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية اليوم عن مصدر فلسطيني مطلع، أن سليمان حثّ الطرفين في اجتماع معهما على إنهاء الخلافات حول تشكيل الحكومة وبرنامجها السياسي والصيغة الانتقالية للأمن والمشاركة في منظمة التحرير الفلسطينية وقانون الانتخابات.

وأضافت الوكالة أن سليمان التقى بالوفدين، قبيل بدء محادثاتهما المتواصلة حاليا في القاهرة لليوم الثاني على التوالي.
وقال المصدر إن سليمان أطلع ممثلي فتح وحماس على نتائج زيارته للولايات المتحدة مؤخرا وإجتماعاته مع كبار مسئولي الإدارة الأميركية، وأنه أبلغهما أن الموقف الأميركي لم يتغيّر وهو ضرورة أن تلتزم أية حكومة فلسطينية جديدة بشروط الرباعية الدولية.

وأضاف المصدر أن سليمان أكد خلال الإجتماع على ضرورة إنهاء الإنقسام فوراً، والتوافق حول القضايا الخلافية المتبقية وتشكيل حكومة فلسطينية في أسرع وقت ممكن، لرفع الحصار وإعادة الاعمار والعمل على إعادة توحيد الوطن الفلسطيني ومؤسسات السلطة والإعداد للإنتخابات المقبلة والتواصل مع كل العالم لخدمة القضايا الفلسطينية.
وكان وفدا فتح وحماس واصلا اليوم الخميس محادثاتهما بمشاركة مسؤولين مصريين.

وقال مسؤول مصري اليوم إن وسطاء مصريين يبذلون جهوداً حثيثة مع ممثلي الحركتين في الجولة الجديدة للحوار الفلسطيني التي بدأت أمس الأربعاء بهدف إقناعهم بالتوصّل الى حلّ بشأن القضايا الخلافية المتبقية والتي أفشلت جولتي الحوار السابقتين.
وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، ليونايتد برس إنترناشونال ان المفاوضين المصريين يعملون خلال هذه الجولة quot;بشكل أقرب مع أعضاء الوفدين من خلال تقديم الاقتراحات والنصائح وتقريب وجهات النظرquot;.

ووصف المسؤول الخلافات بين الفصيلين بأنها quot;لا تزال كبيرة وتحتاج الى الكثير من الجهد لإنهائهاquot;.
وكانت الجولة الثالثة من الحوار الفلسطيني انطلقت أمس الأربعاء بالقاهرة باجتماع بين وفدين من فتح وحماس مع مدير المخابرات المصرية عمر سليمان.

ويسعى الطرفان الى الاتفاق على قضايا أساسية تشمل تشكيل الحكومة وبرنامجها السياسي والصيغة الانتقالية للأمن والمشاركة في منظمة التحرير وقانون الانتخابات.
ويضم وفد حركة فتح، أحمد قريع ونبيل شعث وعزام الاحمد وسعد الكرنز وسمير المشهراوي وماجد فرج، فيما يضم وفد حماس موسى أبو مرزوق وعماد العلمي ومحمود الزهار ومحمد نصر وخليل الحية ونزار عوض الله وإسماعيل الاشقر وعزت الرشق.

وكان الفصيلان قد اختلفا حول تشكيل الحكومة وبرنامجها ومهامها بسبب إصرار حركة فتح على ضرورة التزامها بتعهدات منظمة التحرير الفلسطينية تجاه عملية السلام مع اسرائيل ورفض حماس ذلك.
كما لم يتوصّل الطرفان الى اتفاق بشأن إعادة تشكيل منظمة التحرير ولا على كيفية إجراء الانتخابات التشريعية أو على طريقة إعادة بناء قوات الأمن.