عمان: دعا الامير تركي الفيصل الى تشكيل محكمة العدل العربية لحل القضايا العربية لتساهم في توفير العدالة بين العرب دون مؤثرات خارجية لها طموحاتها واغراضها.

وقال خلال محاضرة له اليوم السبت في الجامعة الأردنية بعنوان (المصالحة العربية ومستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط) بدعوة من مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة ان المصالحة العربية الحالية مدخل للتوافق على ايجاد الية تدار من خلالها الاختلافات العربية وتطوير مواقف موحدة حول قضايا اساسية تواجهنا.

واضاف ان الخلافات العربية - العربية اصابت المواقف العربية تجاه القضايا المشتركة كافة في الصميم واسهمت في الانكشاف الاستراتيجي الذي تعيشه منطقتنا واوجدت فراغا سمح لقوى دولية واقليمية باستغلاله لتحقيق مأرب خاصة زادت الشرخ في علاقاتنا العربية - العربية مما ابعدنا عن قضايانا الجوهرية.

ودعا الى العمل لاستعادة العراق الى محيطه العربي مهما كانت التحديات ليعود الى ممارسة دوره الطبيعي ضمن امته العربية ويكون سدا منيعا امام التدخل في شؤونه وشؤون امته.

واشار الى ان استمرار دعم الولايات المتحدة لاسرائيل وعدم الضغط عليها لدفع استحقاق السلام لن يتحقق السلام في المنطقة. وقال ان الوضع الذي تعيشه الأمة العربية تفرض عليها الاستمرار في خيار السلام الذي قررته خيارا استراتيجيا ولكن يجب إفهام اسرائيل والعالم إن هذا الخيار ليس باقيا إلى الأبد.

ودعا المنظمات الفلسطينية الى الكف عن التصرف المضر بالشعب الفلسطيني قائلا: ضعوا ايديكم في يد السلطة الوطنية في سبيل قوة واحدة مبنية على عدالة قضيتكم وسمو اخلاقكم حينها ستجدون العالم باسره معكم.