الخرطوم:اعلن الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو مبيكي مساء السبت ان النزاع في دافور quot;يستمر منذ زمن طويلquot; وذلك اثر محادثات اجراها مع الرئيس السوداني عمر البشير الذي يخضع لمذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية.

وقال مبيكي للصحافيين في الخرطوم ان هذا النزاع quot;يستمر منذ زمن طويل. يجب القيام بشيء ما لانهائه باسرع وقت ممكنquot;.

ويترأس مبيكي بعثة رفيعة المستوى من الاتحاد الافريقي مؤلفة ايضا من رئيس بوروندي السابق بيار بويويا ورئيس نيجيريا السابق عبد السلام ابو بكر، وهي تقوم بدراسة الوضع في دارفور ورفع توصيات الى مجلس السلام والامن في الاتحاد الافريقي.

واجرت البعثة هذا الاسبوع محادثات مع المسؤولين السودانيين ومع زعماء القبائل في دارفور ومع ممثلين عن النازحين ومسؤولين في بعثة حفظ السلام المشتركة بين الاتحاد الافريقي والامم المتحدة في دارفور قبل اختتام زيارتها الرسمية الاولى بمحادثات مع الرئيس البشير.

واضاف مبيكي quot;كنا مسرورين جدا عندما قال الرئيس ان امرا قد صدر لجميع الوزارات والوكالات للتنسيق بشكل كامل مع بعثةquot; الاتحاد الافريقي.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت في الرابع من اذار/مارس مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور بغرب السودان الذي يشهد حربا اهلية اسفرت عن تهجير 2,7 مليون شخص.

واوضح مبيكي ان quot;الاتحاد الافريقي لم يطلب من البعثة بحث مسألة المحكمة الجنائية الدوليةquot; مشيرا الى ان البعثة ستقوم مع ذلك بتقويم تاثير طرد الخرطوم ل13 منظمة غير حكومية دولية على الوضع الانساني في دارفور.