دعوة لإحياء quot;يوم الغضبquot; في مصر واستعدادات أمنية واسعة

دعم قانوني وحقوقي للمشاركين في إضراب 6 ابريل

مصر: تحركات حثيثة لوأد إضراب 6 ابريل المقبل

مصر: شباب 6 أبريل يجددون دعوتهم لاضراب عام

شباب 6 أبريل يصعدون من تحركاتهم ليوم الإضراب

القاهرة: لم تلق الدعوة للإضراب العام ولما وصف بيوم غضب في مصر إقبالا واضحا من جانب المصريين. وشهدت الشوراع في مدن البلاد هدوءا ملحوظا وحركة سير طبيعية صباح وظهر الإثنين. ومن بين القوى الداعية للإضراب quot;حركة شباب السادس من إبريلquot; وحزب العمل والحزب العربى الناصرى وحزب الجبهة الديمقراطية وحزب الغد وحركة كفاية وائتلاف المصريين من أجل التغيير الذي نشر بيانه التأسيسي قبل أيام. وانتشرت قوات الأمن في الميادين الرئيسية والمؤسسات الحساسة في العاصمة المصرية القاهرة.

الصحفيون يتضامنون

وكانت أجهزة الأمن قد تلقت تعليمات بالقبض على أي شخص يشارك في التظاهرات والإضراب احتجاجا على تدني مستوى المعيشة وللمطالبة برفع الأجور وانتخاب هيئة تأسيسية لوضع دستور جديد للبلاد. وأفاد منسق إضراب السادس من أبريل محمد عبدالعزيز بأن ناشطوquot; 6أبريلquot; والقوى الوطنية يستعدون لتنظيم مظاهرة أمام مقر اتحاد العمال بشارع الجلاء بوسط القاهرة تضامناً مع العمال.

وتأتي المظاهرة بمناسبة الذكرى الأولى للإضراب الذي نظم في 6 أبريل/ نيسان من العام الماضي. وانتشر المئات من قوات الشرطة في المنطقة التي يقع فيها اتحاد العمال. ومن المقرر أن يتوجه الناشطون بعد ذلك إلى مقر نقابة الصحفيين للانضمام للمظاهرة التى سينظمها الصحفيون.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين قد أعلنت مشاركتها في فعاليات quot;يوم الغضبquot;بصورة رمزية عن طريق مشاركة عدد من طلبة الجامعات الأعضاء في الجامعة. في الوقت نفسه، قرر عدد من نواب المعارضة، وأغلبهم من الإخوان المسلمين، مقاطعة جلسة البرلمان التي من المقرر أن يتحدث فيها رئيس الوزراء أحمد نظيف.

شباب الحزب الوطني

ويشكك البعض في إمكانية نجاح الدعوة للإضراب. ويقول هؤلاء إضراب العام الماضي نجح بسبب مشاركة الآلاف من عمال الغزل والنسيج في مدينة المحلة الكبرى فيه. وقد شرعت مجموعات شبابية تابعة للحزب الوطني الحاكم في نشر شعارات معادية للإضراب، ووصفت الداعين له بالمخربين. وكان عدد من الأحزاب الصغيرة مثل شباب مصر والجمهوري الحر والشعب الديمقراطي والجيل والأحرار والسلام قد أعلن رفضه المشاركة في الإضراب.

ناشطون من حركة 6 أبريل

وقبل ساعات من موعد الاضراب العام حددت حركة شباب السادس من ابريل سيناريو لآليات التحرك على الأرض وإرشادات للمتظاهرين والمشاركين في فعاليات اليوم. كما حددت الحركة أماكن التظاهر فى القاهرة والمحافظات، والشكل النهائى للحركات والقوى السياسية التى ستشارك فيه، وكذلك الخريطة النهائية للاحتجاجات المصاحبة للاضراب. وجددت الحركة دعوتها للمواطنين جميعًا إلى التزام المنازل، وتعليق علم مصر على الشرفات وخلفيات السيارات وارتداء ملابس أو شارات سوداء، والامتناع عن البيع والشراء طوال اليوم.

اعتقالات جديدة

وجددت الحركة دعوتها للمواطنين جميعًا إلى التزام المنازل، وتعليق علم مصر على الشرفات وخلفيات السيارات وارتداء ملابس أو شارات سوداء، والامتناع عن البيع والشراء طوال اليوم. وقد بادرت المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان للدفاع عن شباب اعتقلوا الأحد أمام محكمة في مدينة كفر الشيخ. وكان الشباب يتظاهرون للمطالبة بالإفراج عن الطالبتين سارة رزق وأمنية طه المعتقلتين لدى السلطات المصرية منذ أيام. واتهمت الطالبتان بتوزيع منشورات داخل جامعة كفر الشيخ تدعو للإضراب وتكدير الأمن العام.