غيتس يرحب بتعزيزات افغانستان التي وعد بها الاطلسي

واشنطن:اوصى وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاثنين باجراء اقتطاعات في العديد من برامج التسلح الكبيرة وبينها برنامج مقاتلات quot;اف 22quot;، لافتا الى انه يريد quot;اصلاحا عميقاquot; في كيفية عمل البنتاغون وquot;تغيير الاولوياتquot;.

واعلن غيتس انه يسعى الى وضع حد لانتاج مقاتلات quot;اف 22quot; والغاء العقد لتصنيع مروحيات رئاسية جديدة، فضلا عن تقليص النفقات في برنامج كبير لتحديث معدات القوات البرية.

وفي موازاة ذلك، امل بزيادة انتاج الطائرات من دون طيار التي تستخدم للتصدي للمتمردين عند الحدود الافغانية الباكستانية.

واوضح غيتس ان الخطة التي كشف عنها في مؤتمر صحافي في وزارة الدفاع تشير الى رغبة الادارة الجديدة في ايجاد توازن افضل بين سبل التصدي للتمرد التي اصبحت النموذج السائد للنزاع، وتلك المخصصة للاستعداد لنزاعات تقليدية بين الدول.

وشدد ايضا على ضرورة انفاق المال بطريقة افضل عبر انتهاج سياسة شراء افضل وتفادي بذلك برامج مكلفة واحيانا غير مفيدة.

وتحتوي التوصيات المقدمة الاثنين على ثلاثة اهداف رئيسية، كما قال وزير الدفاع الاميركي، وهي تأكيد التزام اخذ حاجات العسكريين في الاعتبار وتمويلات مبنية quot;على القدرات اللازمة لشن الحروب التي نلتزمهاquot; وquot;السيناريوات التي يمكن ان نواجهها في السنوات المقبلةquot;.

ويكمن الهدف الثالث في اصلاح عميق جدا للطريقة التي يبرم بموجبها البنتاغون عقوده، بحسب غيتس.

لكن هذه التوصيات المالية قد تواجه بمعارضة النواب في الدوائر التي تتركز فيها الصناعات الدفاعية المعنية.

من جهته، اعرب السناتور جون ماكين عن رضاه الاثنين عما اعلنه غيتس.

وقال ماكين الذي يقوم بجولة في اسيا في بيان quot;اؤيد بقوة قرار الوزير غيتس اعادة هيكلة عدد من برامج الدفاع الكبيرةquot;. واضاف ماكين، اعلى مسؤول جمهوري في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، ان quot;اعلان اليوم يشكل خطوة في الاتجاه الصحيحquot;.