صنعاء: قدّم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وحزب الإصلاح المعارض (الأخوان المسلمين) اليوم الأربعاء مساعدات ليهود اليمن بمناسبة عيد الفصح. وأعلن صالح عن تقديم إعانات لليهود الذين يعيشون في اليمن ولا يزيد عددهم عن 300 شخص، لتأمين احتياجات عيد الفصح، من قيمة الأضاحي ومبالغ مالية رمزية.


من ناحيتها أعلنت جمعية الإصلاح الخيرية التابعة لحزب الإصلاح عن تخصيص كسوة العيد لواحدة من الأسر اليهودية بعمران التي تحتفل بدء من اليوم بعيد الفصح الذي يستمر حتى الخميس المقبل. وأكد أمين عام جمعية الإصلاح عبد المجيد فرحان في تصريح صحافي، أن quot;الجمعية قدمت كسوة العيد وهدية العيد لأسرة ماشا النهاري الذي قتل في ديسمبر/كانون الأول الماضي على يد أصولي متطرّفquot;.

وناشد حاخام من تبقى من يهود اليمن يوم الجمعة الماضي الرئيس اليمني مساعدة اليهود على الاحتفال بعيد الفصح بعد أن انقطعت المعونات الحكومية المقرّرة لهم منذ 3 أشهر. وقال الحاخام يحي يعيش للصحافيين quot;قطعت إعانتنا المقرّرة من رئيس الجمهورية منذ 3 أشهر وعلى الرغم من اعتصامنا أمام مقرّ الحكومة لأكثر من أسبوع، لكننا لم نجد أذنا صاغية لمطالبنا المتواضعةquot;.

يشار الى أن مراسم الفصح تبدأ بالذبح ابتداء من الأحد المقبل ،وتستمرّ 7 أيام يقوم خلالها اليهود بالزيارات وأداء العبادات. ويعرف عيد الفصح بعيد الحرية وعيد الربيع، ويحتفل في هذا العيد بخروج بني إسرائيل من مصر وتخليصهم من العبودية على يد فرعون.

وكان عدد اليهود في اليمن يناهز الـ60 ألفاً حتى أربعينيات القرن الماضي، وتم تهجير غالبيتهم فيما عرف برحلات quot;بساط الريحquot; التي نفذتها وكالة الهجرة اليهودية، فيما لا يزيد عددهم حاليا عن 300 شخص يتمركزون فى العاصمة صنعاء ومديرية ريده شمالها.