موسكو تعرض صفقة على المالكي لرفع العقوبات
موسكو، وكالات: أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأن العراق يعول على التحول إلى التطبيق العملي في التعاون الثنائي مع روسيا الإتحادية. وقال المالكي في أثناء المحادثات الموسعة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو اليوم، إن العراق يرغب باستمرار الحوار مع روسيا من أجل التحول الى تنسيق الجوانب الفنية والتطبيق العملي للأفكار الهادفة الى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين. وأضاف أنه سمع من رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في أثناء اللقاء الذي اقتصر عليهما فقط، ما يستجيب لرغبة الجانب العراقي في توسيع وتعزيز التعاون مع روسيا. وذكر رئيس الوزراء العراقي أن لقاء اليوم مدعو لمواصلة تلك العلاقات التي أقيمت بين بغداد وموسكو خلال العقود السابقة.

وبدوره أشار بوتين الى وجود تعاون مشترك مثمر يربط العراق وروسيا منذ عشرات السنين. وقال: quot;لقد نشأت بين شعبينا أواصر صداقة، ونحن نستطيع الاستفادة من ذلك في تطوير العلاقات بين البلدين في المستقبلquot;.

وشارك في المحادثات عن الجانب الروسي نائب رئيس الوزراء ايغور سيتشين ووزير الدفاع اناتولي سيرديوكوف ووزير التعليم اندري فورسينكو ووزير الطاقة سيرغي شماتكو. أما عن الجانب العراقي فقد شارك في المباحثات الى جانب المالكي كل من وزير الخارجية هوشيار زيباري ووزير الدفاع عبد القادر العبيدي ووزير الكهرباء كريم وحيد حسن.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد وصل الى موسكو مساء أمس بزيارة رسمية تستمر حتى الحادي عشر من هذا الشهر تلبية لدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين. ومن المقرر أن يجري المالكي في موسكو اليوم أيضا مباحثات مع الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف تتناول شؤون العلاقات بين العراق وروسيا في مختلف المجالات.

مقتل 5 جنود أميركيين

ميدانيا اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل 5 جنود أميركيين من بيناحدى عشر شخصا قتلوا وأصيب نحو عشرين اخرين، معظمهم من عناصر الشرطة، في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف الجمعة مقرا للشرطة في الموصل، شمال بغداد. وقال مصدر في وزارة الداخلية، ان quot;احدى عشر شخصا قتلوا واصيب عشرون بجروح، جراء هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف مقرا للشرطة الوطنيةquot;. واشار الى ان quot;معظم الضحايا من عناصر الشرطةquot;. واضاف ان quot;الانتحاري اقتحم المقر ثم فجر نفسه بداخله، ما ادى الى وقوع اضرار مقتل الضحايا ووقوع اضرار مادية كبيرةquot;. واشار الى ان المقر كان يستقبل في السابق قوات الجيش الاميركي.

واكد المقدم محمد الجبوري من شرطة الموصل (370 كلم شمال بغداد) quot;وقوع هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة ضد مقر للشرطة حوالى الحادية عشر صباحا (الثامنة تغ) في حي المنصور (جنوب)quot;.

وقال ضابط في شرطة الموصل فضل عدم كشف اسمه ان quot;الانتحاري اقتحم المدخل الرئيسي لمقر الشرطة بسرعة كبيرة واستطاع الدخول الى داخل المقر وتفجير الشاحنة داخلهquot;. واشار الى ان quot;الانفجار خلف بالاضافة للضحايا اضرارا مادية كبيرةquot;.

واشارت المصادر الى احتمال ارتفاع حصيلة الضحايا. وقتل سبعة اشخاص بينهم اربعة من رجال الشرطة وجرح 17 اخرين، في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة في 31 اذار/مارس، استهدف مقر للشرطة في حي باب البيض (وسط). وتعتبر القوات الاميركية محافظة نينوى، عاصمتها الموصل (370 كلم شمال بغداد)، اخر معاقل القاعدة في العراق.