مؤشرات بتوجيه إتهامات قضائية لنصرالله

القاهرة: ذكرت مصادر مصرية واسرائيلية ان اعضاء حزب الله اللبناني الذين احتجزوا في مصر اخيرا خططوا لمهاجمة اهداف سياحية في شبه جزيرة سيناء المصرية. وذكرت مصادر امنية مصرية ان الحكومة تمشط حاليا شبه جزيرة سيناء بمساعدة البدو لملاحقة عشرة لبنانيين هاربين في اطار ما تسمى بقضية حزب الله. وتتعلق هذه التصريحات باعلان القاهرة الكشف عن خلية سرية تضم 49 متهما بالعلاقة بمؤامرة مزعومة لحزب الله تهدف لزعزعة استقرار مصر.

ورفض زعيم حزب الله حسن نصر الله هذه الاتهامات الا انه اكد في خطاب القاه نهاية الاسبوع ان حزبه ارسل احد أعضاءه الى مصر، في اعتراف نادر بان الحزب ييقوم ببعض النشاطات في دولة عربية خارج الحدود اللبنانية.


هذا وأكدت مصادر أمنية في مدينة العريش، عاصمة محافظة شمال سيناء أن الشرطة المصرية تحاصر منذ منتصف ليل الأحد لبنانيين في منطقة نخل وسط شبه الجزيرة المصرية في محاولة لإلقاء القبض عليهم.

وقال مصدر إن اللبنانيين العشرة فرّوا من منطقة الحدود مع قطاع غزة بمساعدة بدو بعد إعلان السلطات إلقاء القبض على شهاب التابع. وأضاف المصدر أن الشرطة استعانت ببدو أيضا لتعقب اللبنانيين في المنطقة الجبلية، فيما أكد شاهد عيان أن أصوات أعيرة نارية سمعت في منطقة نخل لكن المصادر الأمنية لم تؤكد ما إذا كان إطلاق النار جاء ضمن ملاحقة اللبنانيين.

توتر متصاعد

ويعد الاتهام المصري دليلا جديدا على التوتر المتصاعد بين الدول العربية الحليفة للولايات المتحدة، وبشكل خاص مصر والسعودية من جهة، وبين المعسكر المقابل الذي تقوده ايران والتيارات السياسية التي تدعمها سوريا مثل حزب الله وحركة حماس. وقال مفيد شهاب، الوزير في الحكومة المصرية ان سلطات الامن صادر احزمة متفجرة ومواد اخرى تستخدم في صناعة القنابل كانت بحوزة المقبوض عليهم.

وقال شهاب ان المتهمين سعوا لشراء قارب لاحضار الاسلحة من اليمن والسودان والصومال، بغرض ادخالها لمصر. وابلغ شهاب اعضاء في البرلمان المصري ان المتهمين قاموا بمراقبة الافواج السياحية في مصر الذي زاروا منتجعا سياحيا في جنوب سيناء تمهيدا لاستهداف هذه الافواج السياحية في اعمال عنف.

وكان شهاب يشير الى السياح الاسرائيليين الذين يسافرون بشكل مستمر الى سيناء للاسترخاء. وكانت اسرائيل قد حذرت مواطنيها الاسبوع الماضي من زيارة منتجعات سيناء بعد توارد تقارير استخباراتية حول خطط لمهاجمة او اختطاف اسرائيليين في سيناء. وابلغ مسؤول اسرائيلي رغب عدم الكشف عن هويته لوكالة اسوشيتد برس ان المقبوض عليهم خططوا لاستهداف سياح اسرائيليين في سيناء.

الى ذلك قال الوزير الاسرائيلي اسرائيل كاتز لاذاعة الجيش الاسرائيلي الاحد ان نصر الله اصدر امرا لرجاله لضرب اهداف اسرائيلية. وأضاف ان نصر الله quot;اعترف بقيام رجاله متورط بتهريب اسلحة ايرانية لغزة لمهاجمة اسرائيلquot;. وكان نصر الله قد قال في خطاب تلفزيوني ان سامي شهاب، المتهم الرئيسي في خلية حزب الله المزعومة في مصر، تواجد في مصر لتقديم العون اللوجستي لحركة حماس في قطاع غزة الملاصق للحدود المصرية.

وكان التوتر بين مصر وحزب الله قد تصاعد بداية العام الحالي بعد ان شنت القوات الاسرائيلية هجوما عسكريا على قطاع غزة والذي اسفر عن مقتل اكثر من 1300 فلسطينيا في القطاع. واشارت اسرائيل الى ان الهجوم استهدف منع اطلاق الصواريخ من القطاع على الجنوب الاسرائيلي. وقد وجه العديد من العرب انتقادات لمصر التي ترتبط باتفاقية سلام مع اسرائيل، بانها لم تفعل ما يكفي لوقف الاعتداء ولانها لم تفتح حدودها مع قطاع غزة.