زعيم قراصنة صوماليين يتوعد باستهداف أميركيين
واشنطن: رحبت وسائل الإعلام الأميركية الإثنين بعملية إنقاذ قبطان سفينة الشحن الأميركية الكابتن ريتشارد فيليبس من أيدي قراصنة صوماليين لكنها حثت على القيام بعمل أقوى لإنهاء عمليات القرصنة قرب القرن الافريقي. وكتبت quot;وول ستريت جورنالquot; في افتتاحيتها ان quot;انقاذ الكابتن ريتشارد فيليبس احد الفصح من ايدي قراصنة صوماليين يعتبر جزاء لشجاعته الشخصية وبراعة وصلابة اعصاب البحرية الاميركيةquot;.

واضافت الصحيفة quot;الان امام ادارة اوباما التزام بمعاقبة وردع هؤلاء القراصنة الخارجين عن القانون لكي لا يجازفوا مجددا باحتجاز سفينة ترفع العلم الاميركي او طاقم اميركيquot;. واشارت الصحيفة المحافظة الى ان القراصنة الصوماليين يحولون البحار الى quot;حالة فوضى لم يكن لها مثيل خلال قرن او اكثرquot;. وخلصت الى القول quot;سيواصلون ترهيب الابرياء الى ان يظهر ما ندعوه +العالم المتحضر+ بانهم سيلقون المصير نفسه مثل القراصنة الذين ارتكبوا خطأ خطف الكابتن فيليبسquot;.

واعتبر المسؤول السابق في شؤون الدفاع فرد ايكل وهو الان باحث في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في مقال نشرته صحيفة quot;واشنطن بوستquot; ان استمرار نشاط القراصنة الصوماليين بدون عقاب في محيط القرن الافريقي يشكل quot;فضيحةquot;.

ودعا الى تجهيز سفن الشحن باسلحة او على الاقل القبطان. واعتبر انه على مجلس الامن الدولي quot;منع دفع فديةquot; قائلا quot;انه في حال مهاجمة طاقم سفينة ما واحتجازه رهينة، على المجلس ان يسمح بحصار عسكري للصومال الى حين الافراج عن الرهائنquot;.