القاهرة: قالت مصادر دبلوماسية مصرية اليوم الإثنين أن وفدا من الخارجية المصرية توجه صباح اليوم إلى العاصمة العراقية، بغداد، لتفقد مقر السفارة المصرية إستعداداً لإعادة افتتاحها. وأوضحت المصادر ان زيارة الوفد الى بغداد تستمر لمدة اربعة ايام ومهمتها بحث متطلبات تأمين مقر السفارة واحتياجات العاملين بها تمهيدا لتشغيلها. وأضافت المصادر أن الخارجية المصري ستعلن في الوقت المناسب اسماء طاقم السفارة بما فيه تسميه السفير الجديد بعد الانتهاء من إعادة السفارة للعمل.

وكانت الخارجية المصرية نفت في مارس/آذار الماضي الاستعانة بشركات أمنية خاصة لحماية مقر السفارة المصرية في العاصمة العراقية بغداد عند افتتتاحها. وقال مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية السفير عبدالرحمن صلاح الدين اليوم إن ما تردد بشأن تولي شركات أمنية خاصة مهمة حماية مقر السفارة المصرية في بغداد عند افتتتاحها quot;غير صحيحquot;.

وكان أبو الغيط قد قام بزيارة لبغداد بداية شهر اكتوبر/تشرين الثاني الماضي وهي الاولى لوزير مصري منذ الغزو العراقي للكويت في عام 1990. وقال أبو الغيط في منتصف اكتوبر/تشرين الأول إن إعادة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والعراق سيتم بصورة تدريجية وquot;سوف يأخذ وقتهquot;. وأضاف أبو الغيط أن التواجد المصري على الساحة العراقية لن يتم في quot;يوم وليلةquot;.

وكان السفير المصري في بغداد إيهاب الشريف قد تعرض للاغتيال في يوليو/تموز عام 2005 على يد ما يعتقد بانه تنظيم القاعدة. وكانت الامارات والبحرين والكويت والأردن وسوريا قد اعلنت في الآونة الاخيرة إرسال سفراء الى العراق في خطوة فسرت بانها تهدف لموازنة النفوذ الإيراني الواسع في العراق.