تل أبيب: قررت إسرائيل والولايات المتحدة إجراء مناورات مشتركة في وقت لاحق من هذه السنة، على المنظومات الدفاعية المقرر إستخدامها في حال تم تنفيذ عملية عسكرية ضد إيران او تعرضت اسرائيل لصواريخ ايرانية بعضها باليستية.

واطلق على المناورة اسم quot;جونيبر كوبراquot; وهي الخامسة من نوعها بين الجيشين، لكنها الاكبر من حيث نوعيتها ومن حيث الاسلحة التي سيتم التدريب عليها، والتي من المتوقع ان تكون اكثر تعقيدا.

وذكرت مصادر امنية اسرائيلية مشاركة في التنسيق لهذه المناورات، ان المناورات ستشمل اختبار الطراز المعدل لصاروخ quot;حيتسquot; الاسرائيلي المضاد للصواريخ، بالاضافة الى اختبار صاروخين اميركيين لاعتراض الصواريخ الباليستية، الاول من طراز quot;THAADquot;، والثاني منظومة quot;AEGISquot; الصاروخية المضادة للصواريخ التي يتم اطلاقها من السفن .

وحسب المصادر الاسرائيلية، فان الهدف المركزي من المناورات خلق بنية تحتية تضمن تفعيل المنظومات الاميركية والاسرائيلية الدفاعية الثلاث وعملها بشكل جيد اذا ما قررت الولايات المتحدة نشر منظوماتها الدفاعية في اسرائيل في حال وقوع مواجهة مع ايران، على غرار ما فعلته واشنطن ابان حرب الخليج الاولى عام 1991.

وكانت اسرائيل قد اختبرت المنظومة الدفاعية الاميركية التي تم نصبها في النقب، خلال اجراء تجربة على صاروخ quot;حيتسquot; مطلع الشهر الجاري، حيث قامت المنظومة بمراقبة الصاروخ ومساره، وتزويد مركز المراقبة في سلاح الجو بالمعلومات التي ساعدت على نجاح عملية صاروخ quot;حيتسquot; الذي تمكن خلال التجربة من اسقاط صاروخ quot;شهاب ـ 3quot; على حد تعبير سلاح الجو الاسرائيلي.