مسقط: تستضيف سلطنة عمان يوم 29 نيسان / ابريل الجاري أعمال الاجتماع الوزاري الخليجي الاوروبي المشترك التاسع عشر والذي يسبقه اجتماع تنسيقي على مستوى الخبراء.

وأكد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبدالله أن هذا الاجتماع يعقد سنوياً بالتناوب بين دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الاوروبي ويهدف الى تطوير العلاقات بين المجموعتين في الجانبين الاقتصادي والسياسي، وان أهم موضوع مطروح الآن هو الاتفاق أو عدم الاتفاق على إبرام اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الاوروبي مؤكداً أنه مازال هناك عدد من النقاط التي لم يتم الاتفاق عليها.

وأوضح الوزير العماني أن دول مجلس التعاون الخليجي وبعد أكثر من 17 سنة من المفاوضات قررت تعليق هذه المفاوضات لكن في الاسابيع الاخيرة أبدى الاتحاد الاوروبي رغبة في إجراء مزيد من المفاوضات، مشيراً إلى أن هناك مشاورات تجري الآن على المستوى السياسي بشأن منطقة التجارة الحرة بين المجموعتين. وسيجتمع عددا من الدبلوماسيين الاوروبيين ودبلوماسيين من الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي في بروكسل في 16 و19 من الشهر الحالي لاستكشاف إمكانية التوصل الى توافق ولغة تستجيب للمشاغل الشرعية والمهمة لدول مجلس التعاون في إطار ابرام هذا الاتفاق.