أشرف أبوجلالة من القاهرة: كشفت اليوم صحيفة quot;ليبراسيونquot; الفرنسية المحسوبة على اليسار الفرنسي أن الرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي وصف رئيس الوزراء الإسباني بـ quot; غير الذكيquot; ، ووصف الرئيس الأميركي باراك أوباما بـ quot; غير المحنك quot; ضمن سلسلة من الهجمات الشخصية الصادمة التي شنها علي عدد من قادة العالم خلال اجتماع له يوم أمس الأربعاء بقصر الإليزيه مع مجموعة من النواب الفرنسيين من أجل إطلاعهم على نتائج قمة العشرين التي أقيمت مؤخرا ً في العاصمة البريطانية، لندن.

كما أشارت الصحيفة إلي أن ساركوزي وجه أيضا ً انتقاداته للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل، مؤكداً علي أنها quot;لم تسمح لنفسها بأن تحيد عن حذوهquot; أثناء الأزمة المالية. وأكدت الصحيفة في ذات السياق علي أنها نقلت تلك المعلومات عن مصدر خاص بها من داخل الإليزيه رفضت أن تكشف عن هويته. وبحسب هذا المصدر، فإن ما يتردد هو أن ساركوزي أخبر النواب بأن quot; أوباما شخصية ذكية جدا ً ويتمتع أيضا ً بقدر كبير من الجاذبية. لكنه انتخب منذ شهرين، ولم يسبق له أن أدار أى من الوزارات من قبل. وهناك عدد معين من الأمور التي لم يكن له فيها أى رأي على الإطلاق. لكنه لا يكون دائما ً في أحسن حال عندما تتطرق الأمور لعملية صنع القرار والكفاءةquot;.

وأضاف ساركوزي :quot; أخبرت أوباما خلال إحدى الاجتماعات التي أقيمت على هامش قمة العشرين ( لا أعتقد أنك فهمت بصورة تامة ماذا صنعنا نحن كاتحاد أوروبي حيال قضية ثاني أكسيد الكربون ) quot;. ثم نقلت الصحيفة عن ساركوزي وهو يتحدث عن ميركيل قوله :quot; عندما اتضحت الأمور بالنسبة لها فيما يتعلق بالحالة التي تعيشها مؤسساتها المصرفية وصناعاتها، لم يكن أمامها خيار سوى أن تستسلم للسير على نهجي quot;.

كما تعرض ساركوزي لرئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو، الذي شارك في قمة العشرين الأخيرة، لكن ساركوزي وصفه بـ quot;الغائب تماما ً عن قمة العشرينquot;. ثم قال ساركوزي في مناظرة نقاشية بشأن القرار الذي اتخذته اسبانيا لمحاكاة فرنسا من خلال حظر بث الإعلانات علي التلفزيون الحكومي، تلفظ ساركوزي بازدراء أخير لباروسو، حيث قال :quot; لعله من الشخصيات غير الذكيةquot;. من جانبه، أكد قصر الإليزيه في تعقيب له اليوم على quot;عدم توافر أى معلومات لديهquot; حول حقيقة قيام الرئيس بالإدلاء بتلك التعليقات، مضيفا ً quot; لقد كان هذا الاجتماع اجتماعا ً خاصا ً quot;.