واشنطن:دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي التقت الاربعاء الزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت، المسؤولين القبارصة اليونانيين والاتراك الى التوصل quot;في اسرع وقت ممكنquot; الى اتفاق.

وقد التقت كلينتون محمد علي طلعت في واشنطن، بعدما التقت خلال هذا الشهر نظيرها القبرصي اليوناني ماركوس كيبريانو الذي سيزور واشنطن الاسبوع المقبل. وصفت كلينتون لقاءها مع محمد علي طلعت بأنه quot;ايجابيquot; وquot;بناءquot;، كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود.

واعربت في هذه المناسبة عن الامل في ان يتوصل quot;الطرفان الى حل في اسرع وقت ممكن، وهو يتطلب شجاعة من الطرفينquot;، كما قال وود. اكدت وزيرة الخارجية الاميركية ايضا quot;دعم الولايات المتحدة لاتفاق عادل ودائم على توحيد قبرص في اتحادquot; من كيانين، كما قال وود.

وذكرت وزارة الخارجية الاميركية ان هذا اللقاء لا يعني ان الولايات المتحدة تعترف بجمهورية شمال قبرص التركية، الكيان الوحيد في الجزيرة الذي تقيم معه تركيا علاقات دبلوماسية. اشادت كلينتون من جهة اخرى بالعمل الذي حققه الموفد الخاص للامم المتحدة في قبرص الكسندر داونر.

وجزيرة قبرص مقسمة منذ احتلال تركيا قسمها الشمالي في 1974 اثر انقلاب نفذه قوميون قبارصة يونانيون بدعم ين من اثينا لضم قبرص الى اليونان.

وترواح مكانها مفاوضات توحيد قبرص على رغم عقد اكثر من 22 اجتماعا منذ ايلول/سبتمبر الماضي.