بهية مارديني من دمشق: أعلن زهير شمس عضو مجلس إدارة المنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا في تصريح لايلافquot; ان السلطات الأمنية منعت المحامي نجيب ددم عضو المؤتمر القومي العربي وعضو مجلس إدارة جمعية حقوق الإنسان في سوريا والناشط القومي المعروف في سوريا من مغادرة البلاد بتاريخ 14/4/2009 للمشاركة في أعمال وجلسات الدورة العشرين للمؤتمر القومي العربي التي يعقدها في الخرطوم في الفترة من 16- 19/4/2009 quot;.

وقال شمس quot;انه بالرغم من انجاز ددم لكافة إجراءات السفر في مطار دمشق الدولي وتحديد مكان الجلوس في الطائرة السودانية ، فقد رفضت الجهة الأمنية التي أصدرت قرار منع المغادرة ، الموافقة على مغادرته البلاد و تمكينه من متابعة سفره للمشاركة بأعمال المؤتمرquot; .

وأشار الى أن جهة أمنية أخرى سبق لها أن أصدرت في عام 2007 قرارا بمنعه من السفر ، وتم طي هذا القرار .
وقال ان الهدف من زيارة الخرطوم الوقوف مع السودان ضد ما يتعرض له من حملة تستهدفه.
واستغربت المنظمة العربية إستمرار هذا الأسلوب في التعــامل مع نشطاء حقوق الإنسان وأصحاب الرأي ، المخالف للدستور السوري والمواثيـق والمعـاهدات التي وقعـت عليها الحكومات السورية ،وطالبت بالكف عن إتبـاع مثل هذه الإجراءات حماية لمصالح الوطن والأمة .

كما طالبت بإلغاء هذا الإجراء المسلط على رقاب جميع المواطنين و الإلتزام بتنفيذ ما وقعت عليه من مواثيق ومعاهدات دوليـة ، وإحترام الدستور وما إحتوى في مواده إحتراما للمواطن والوطن .