طوكيو : قال المبعوث الاميركي الخاص ريتشارد هولبروك يوم السبت انه تحدث لفترة قصيرة مع وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي خلال مؤتمر للمانحين لباكستان عقد في طوكيو في أحدث اشارة على تحسن محتمل في العلاقات الثنائية الشائكة
وتراجع الرئيس الاميركي باراك أوباما عن سياسة سلفه جورج بوش بعزل ايران وسعى مسؤولون أميركيون للقاء ممثلين ايرانيين في اجتماعات دولية في الاونة الاخيرة.
وأجاب هولبروك على سؤال ما اذا كان أجرى حوارا مع متكي خلال اجتماع يوم الجمعة بقوله quot;لم يكن هناك حوار. قابلت وزير الخارجية أثناء تحركنا وتبادلنا التحية وتحدثنا لنحو دقيقة أو دقيقتين.quot;
وانضمت الولايات المتحدة لروسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا في مطالبة منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي بالتوصل الى حل دبلوماسي لبرنامج ايران النووي المتنازع عليه.
وكان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد قال في تصريحات نشرت يوم الجمعة ان طهران تفضل الحوار مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي وانها ستقدم قريبا ردها الرسمي على الدعوة لاجراء محادثات.
وكانت ادارة أوباما قالت انها مستعدة للاجتماع مع ايران دون شروط مسبقة ولكنها أوضحت أيضا أن تعليق تخصيب اليورانيوم ما زال هدفا لها.
وتقول ايران ان برنامجها النووي يهدف الى توليد الكهرباء مضيفة أنها تدير الان سبعة الاف جهاز للطرد المركزي وتعهدت بعدم وقف عملية تخصيب اليورانيوم. ويمكن أن يكون لليورانيوم المخصب استخدامات مدنية واستخدامات عسكرية وفقا لدرجة التخصيب.
وقال هولبروك أيضا في مؤتمر صحفي ان ايران تعهدت بتقديم أكثر من 300 مليون دولار ضمن المساعدات التي تعهد المانحون الدوليون يوم الجمعة تقديمها لباكستان ويزيد اجماليها عن خمسة مليارات دولار.
وتابع quot;نشعر بالرضا لان كلمة وزير الخارجية متكي بالامس كانت نبرتها ايجابية تجاه القضايا في باكستان