لندن:تناقش الحكومة البريطانية التصديق على اتفاق مع طرابلس يمكن ان يسمح باعادة ليبي مدان في تفجير لوكربي عام 1988 الى بلده. وقال مصدر بالحكومة البريطانية لرويترز يوم السبت ان التصديق على اتفاق لتبادل السجناء يوفر اطارا لنقل السجناء quot;تجري مناقشته في الوقت الحاليquot;.

وتم التوصل لاتفاق الاطار عام 2007 لكن لم تصدق عليه الحكومة البريطانية بعد. وسيمهد الاتفاق الطريق لاعادة الليبي عبد الباسط المقرحي الى بلده. وكان المقرحي ادين بموجب القانون الاسكتلندي عام 2001.

وصدر حكم بسجن المقرحي مدى الحياة لتفجير طائرة تابعة لشركة بان امريكان فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية حين كانت في رحلة من لندن الى نيويورك يوم 18 ديسمبر كانون الاول 1988 مما ادى الى مقتل كل من كانوا على متن الطائرة وعددهم 259 شخصا بينهم 189 امريكيا. وقتل 11 من سكان بلدة لوكربي بسبب الحطام المتساقط.

ووافقت ليبيا في 2003 على دفع نحو 2.7 مليار دولار لعائلات ضحايا التفجير في خطوة ساعدت على اعادة تأهيل ليبيا دوليا بعد ان اعتبرها الغرب لفترة طويلة دولة منبوذة.

واعلن محامو المقرحي في اواخر العام الماضي انه مصاب بالسرطان وفي مرحلة متأخرة. وقالوا ايضا انهم يأملون ببدء استئناف ثاني ضد ادانته في ابريل نيسان هذا العام.

وامتنع المصدر الحكومي عن تأكيد او نفي تقريرا نشرته صحيفة اسكتلندية بان اتفاق نقل السجناء سيتم التصديق عليه في 27 ابريل نيسان وقال ان اي نقل للمقرحي سيتطلب تقديم طلب فردي.

واضاف المصدر انquot;اتفاق تبادل السجناء لا يوفر بشكل فعلي نقل اي سجين بذاته. انه اطار تحدث بموجبه اي عمليات نقل من هذا القبيل اذا كان سيتم النظر فيها.quot;

وقالت صحيفة اسكوتلاندس هيرالد يوم السبت ان مسؤولين قانونيين في اسكتلندا بعثوا برسائل الى كل اقارب ضحايا التفجير يشرحون فيها عملية نقل السجناء.

واضافت الصحيفة انه هذا اعتراف ضمني بان من المرجح ان يتم السماح للمقرحي بالعودة الى وطنه.

وصرحت متحدثة باسم مكتب ممثلي الادعاء الاسكتلنديين بان المسؤولين على اتصال منتظم مع عائلات الضحايا طوال عملية اعداد اتفاق نقل السجناءquot;بسبب اهتمامهم منذ فترة طويلة بأي ترتيبات لتبادل السجناء بين المملكة المتحدة وليبيا.quot;

وقالت متحدثة باسم الحكومة الاسكتلندية ان اتفاق نقل السجناء quot;امر يعود للحكومتين البريطانية والليبيةquot; ولكن الامر يعود للوزراء الاسكتلنديين quot;في ان يتخذوا قرارا بشأن اي طلب لنقل سجناء فيما يتعلق بكل السجناء في اسكتلندا.quot;

واضافتquot;لا نناقش طلبات افتراضية ولن نصدر حكما مسبقا او نتوقع اي قرار.quot;