ايلاف من بغداد: اعلن في بغداد اليوم عن زيارة سيقوم بها الى بغداد غدا رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري لتوقيع اتفاقات وترؤس وفد بلاده الى اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين .

وقال الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن عطري سيقوم بزيارة رسمية لبغداد يوم غد الثلاثاء ليومين بدعوة من رئيس الوزراء نوري المالكي ليترأس إجتماع اللجنة العليا العراقية السورية المشتركة والذي سيحضره من الجانب السوري وزراء المالية والداخلية والنفط والري والإقتصاد والصحة والنقل والصناعة والكهرباء والإسكان حيث سيجري الوفد مباحثات رسمية مع رئيس مجلس الوزراء ونظرائه من الوزراء العراقيين كما قال في بيان صحافي الى quot;أيلافquot; . وأكد الدباغ بأن الوفد الزائر سيوقع عدة إتفاقيات لتدعيم التعاون في المجالات المالية والتجارة بين البلدين.

وسيجرى عطري الذي يرافقه وفد حكومي واقتصادي، مباحثات مع المسؤولين العراقيين بشأن علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويرها وتوسيع آفاقها في المجالات المختلفة.

وكان وزير الاقتصاد السوري عامر حسني لطفي زار بغداد مؤخراً وأجرى مباحثات مع نظيره العراقي فلاح السوداني وتوصل الجانبان إلىquot; صيغة لحسم ملف الديون والأموال العراقية الموجودة في المصارف السورية quot;. كما اتفق البلدان على توسيع التبادل التجاري، وإنشاء مصرف عراقي ـ سوري، ومشاريع أخرى سيتم التوقيع عليها خلال اجتماعات اللجنة السورية العراقية.

وكانت سوريا أرسلت السفير نواف الفارس الى بغداد في تشرين أول (اكتوبر) الماضي بعد قرار إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 2006. في حين عين العراق علاء الجوادي سفيرا لدى سوريا مطلع العام الحالي وهو أول تمثيل على هذا المستوى بين البلدين منذ 28 عاماً.