أشرف أبوجلالة من القاهرة: أزاحت اليوم تقارير صحافية بريطانية النقاب عن التفاصيل المثيرة لأحدث مشروعات مكافحة الإرهاب الخاصة بجهاز الأمن البريطاني MI5، والتي يسعى من ورائها إلى تطوير إستراتيجية مكافحة الإرهاب داخل بريطانيا العظمى، بعد أن كشفت خلال الآونة الأخيرة تقارير استخباراتية عن وضع التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم القاعدة لمجموعة من الخطط التي ترمى إلى استهداف إنكلترا. وقالت صحيفة quot;الصنquot; البريطانية في عددها الصادر الأربعاء أن جهاز MI5 تمكن من تطوير حواجز خرسانية صلبة للغاية يمكنها إيقاف شاحنة يبلغ وزنها 7.5 طن تستخدم في تنفيذ الهجمات الانتحارية وهى تسير بسرعة قدرها 40 ميل في الساعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الحوائط التي يبلغ ارتفاعها ثلاثة أقدام، مصنوعة من الفولاذ المزدوج المحشو بالخرسانة، وتستقر في الأرضية مسافة قدرها ستة بوصات. وقالت الصحيفة أن تلك الحواجز سوف يتم تثبيتها خارج أو أمام المباني التي يعتقد جهاز الـ MI5 أنها قد تصبح أهدافا ً للهجمات الانتحارية. ومن المتوقع أن يكون المقر الرئيسي لوزارة الدفاع في الوايتهول ndash; وعلي الأرجح أيضا ً قصر باكينغهام من بين هذه المواقع التي سيتم تحصينها ضد أى عمليات إرهابية. وأوضحت الصحيفة في الوقت ذاته أن القسم quot;تيquot; التابع للـ MI5 هو من قام بتطوير تلك الحواجز وأعمدة ربط الحبال لمكافحة التهديدات التي يمثلها تنظيم القاعدة.

وأكدت الصحيفة كذلك أنها اضطلعت على المناورة التي أجريت على تلك الحواجز في صورة مظاهرة حاشدة، وقد أظهرت الحواجز نجاحا ً نسبته 100 % في التصدي لها. كما أبلت تلك الحواجز التي يقدر سمكها بقدمين بلاءا ً حسنا ً عندما ارتطمت بأحدها شاحنة وزنها 7.5 طن التي تم سحبها بواسطة مجموعة من الكابلات لكي تصل سرعتها إلى 40 ميل في الساعة داخل مختبر أبحاث النقل في كروثورن، بمقاطعة بيركشاير. وقالت الصحيفة أن هذه الحواجز المصنعة من مواد تقوم شركة كوراس العملاقة في إنتاج الفولاذ، تبلغ قيمة المتر فيها 230 جنيه إسترليني.

وأضافت الصحيفة أن بمقدور تلك الحواجز أيضا ً أن توقف شاحنة وزنها 30 طن تسير وهى تسير بسرعة 20 ميل في الساعة، ويمكنها كذلك إيقاف سيارة تسير بسرعة 90 ميل في الساعة. وقال أحد العلماء العاملين بالـ MI5 :quot; علينا أن نحاول التأكد من أن الشاحنات والسيارات المفخخة لا يمكنها أن تقترب بالقدر الكاف من الأهداف لكي لا تتسبب في الوفاة أو تصيب البنية التحتية بتلفياتquot;. في ذات السياق، نقلت الصحيفة عن وزير الأمن البريطاني اللورد ويست قوله :quot; تعد هذه الحواجز جزءا ً لا يتجزأ من إستراتيجية الحماية ومكافحة الإرهاب، التي تعتبر الأفضل في العالمquot;.