روما: أبرز تقرير صدر مع المعهد الوطني الايطالي للإحصاء (إستات) أن quot;2.5 مليون شخص من الشعب الايطالي يعيشون في حالة فقر مطلقquot; حسب المعهد.

تقرير المعهد الإحصائي المتعلق بعام 2007 والذي حمل عنوان quot;الفقر في زمن بعيد عن الأزمة الاقتصادية العالمية الحاليةquot;، أظهر أنه quot;ليست هناك أي تغير في الأوضاع للفترة ما بين 2005ـ2007، حيث بقي مؤشر الفقر المطلق على حاله دون أن يتغير حتى عدد العوائل الأكثر فقرا والبالغ 975 ألفا، والتي تضم أكثر من 3 أبناء إلى جانب بطالة رب العائلة أو تقاعده وغيرهاquot; حسب التقرير.

وأشار التقرير إلى أن quot;أكثر مناطق البلاد معاناة من هذه الناحية هي مقاطعات الجنوب والجزر حيث يدل مؤشر الفقر المطلق على 5.8%، وهو الضعف تقريبا مقارنة بمقاطعات الوسط والشمال حيث تبلغ النسبة فيها 2.9 و3.5%quot; حسب الترتيب.

وبهذا الصدد أوضحت المشرفة على إعداد التقرير ليندا لاورا سابّاديني أن quot;هؤلاء يعيشون في أدنى مستوى ممكن، حيث يرغمون على إنفاق أقل من 700 يورو شهريا، فضلا عن العدد الكبير من العوائل التي تعيش دون مستوى خط الفقر والتي تبلغ نسبتها 40% تقريبا في كل البلاد و50% في الجنوبquot; وفق تعبيرها.

وأوضح معدوا التقرير أن quot;الأوضاع تزداد سوءا كلما كان رب العائلة بين سن 45ـ54، أو من ذوي الأعمال المتواضعةquot;، وأضافوا quot;عدا بعض التحسن الطفيف في أوضاع الأسر الشابة حيث يتمتع رب العائلة بالاستقلال الاقتصادي ويقل عمره عن 34 عاماquot; حسب قولهم.