روما: قالت مفوّضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي بينيتا فيريرو- فالدنر اليوم الخميس إن الوقت الحالي هو الأفضل لتحقيق تقدم في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي واسرائيل، مشيرة الى ان عام 2009 سيكون مفصلياً للجنة الرباعية في ملف السلام.
وقالت فيريرو- فالدنر في حديث الى وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، quot;الآن أفضل وقت لإحراز تقدم في العلاقات بين الاتحاد الاوروبي واسرائيلquot;، منوّهة بتوجيه الرئيس الاميركي باراك اوباما دعوة الى القادة الفلسطينيين والاسرائيليين لزيارة البيت الابيض.

واعتبرت أن عام 2009 سيكون حاسماً للجنة الرباعية المؤلفة من الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا من أجل المضي قدماً في عملية السلام.
ودعت الى الحفاظ على الحوار مع ايران، وquot;البقاء موحّدينquot; في المواقف من الملف النووي والاستقرار الإقليمي، مشيرة إلى أن طهران شاركت في مؤتمر لاهاي حول أفغانستان وفي مؤتمر الدول المانحة لدعم باكستان في طوكيو.

أما عن مؤتمر دوربان الثاني لمناهضة العنصرية الذي نظمته الأمم المتحدة في جنيف منذ أيام، فقالت فيريرو- فالدنر ان quot;وجودنا أفضل من غيابنا، لأن هذه هي طريقة عمل الدبلوماسية''.
وشدّدت على أنه يحق للدول الأعضاء في الاتحاد الانسحاب بعد كلمة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وموقفه من اسرائيل في المؤتمر، مشيرة الى ان البيان الختامي quot;ليس أفضل الممكن، ولكنه مقبولquot;.

وعن انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، قالت المفوّضة الاوروبية أن من المهم أن تفي أنقرة بالتزاماتها.
ونوّهت بقرار رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني نقل قمة مجموعة الثماني الى مدينة لاكويلا التي ضربها الزلزال، لإظهار التضامن مع آلاف المواطنين الذين دمّرت منازلهم.

وأدى الزلزال الذي ضرب لاكويلا في 6 نيسان / ابريل الى مقتل نحو 300 شخص وتدمير عدد كبير من المنازل والصروح الدينية.
وقرّر برلسكوني نقل مكان القمة التي ستعقد في 8 تموز/ يوليو المقبل، من جزيرة سردينيا إلى لاكويلا.