واشنطن:كررت الولايات المتحدة الجمعة دعوتها الى اطلاق سراح الصحافيتين الاميركيتين المعتقلتين في كوريا الشمالية وذلك ردا على معلومات تحدثت عن احالتهما الى المحاكمة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود quot;نواصل دعوتنا الكوريين الشماليين لاطلاق سراح الاميركيتين كي تتمكنا من العودة الى عائلتهماquot;. واضاف quot;نعمل على هذه المسألة بهدوء وعبر الوسائل الدبلوماسية كي نقوم بكل ما يمكننا القيام بهquot; موضحا ان الولايات المتحدة quot;تسعى دائما الى الحصول على تأكيداتquot; حول محاكمتهما.

وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية الجمعة ان كوريا الشمالية ستحاكم الصحافيتين الاميركيتين اللتين اعتقلتا في 17 اذار/مارس لارتكابهما quot;جرائمquot; لم تحددها. وقالت الوكالة ان quot; هيئة مختصة (في كوريا الشمالية) انهت التحقيقات حول الصحافيتين الاميركيتين (...) وقررت رسميا محاكمتهما بسبب جرائم مؤكدة ارتكبتاهاquot;.

واعتقلت الصحافيتان الاميركية الكورية اونا لي والصينية الاميركية لاورا لينغ مراسلتا قناة quot;كارنت تي.فيquot; في كاليفورنيا في 17 اذار/مارس بتهمة دخول كوريا الشمالية بشكل غير شرعي.

وكانت الصحافيتان تعدان تحقيقا عن تحركات لاجئين فارين من كويرا الشمالية.

وقال المتحدث الاميركي ايضا ان سفير السويد في كوريا الشمالية الذي يمثل المصالح الاميركية في هذا البلد حيث لا توجد سفارة اميركية، لم يتمكن من الاتصال بالسيدتين منذ 30 اذار/مارس.

ومن ناحيته، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية ان quot;السويديين لم يتمكنوا من الاتصال بهما كما كنا نرغبquot; مضيفا مع ذلك ان quot;لا شيء يدل على انهما تعرضتا لمعاملة سيئةquot;.