تل ابيب:أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن استيائه من إعلان المفوضية الأوروبية احتمال وقف تعزيز العلاقات مع إسرائيل، إن لم تؤيد قيام دولة فلسطينية، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الجمعة.

قالت الصحيفة إن نتانياهو طلب من رئيس الوزراء التشيكي المنتهيِة ولايته ميرك توبولانيك والذي تتولى بلاده رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعهما أمس الخميس، عدم فرض شروط على إسرائيل. وأشارت الصحيفة إلى أن نتانياهو أكد أن إسرائيل مهتمة بالسلام، وأنه ينبغي عدم ربط رفع مستوى العلاقات بين أوروبا وإسرائيل بالتسوية مع الفلسطينيين.

من ناحية أخرى، صرح وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان بأنه لن يتم التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين، قبل حل الأزمة الإيرانية.

وقال ليبرمان في مقابلة مع صحيفة جيروسليم بوست نشرت اليوم الجمعة إن مصلحة إسرائيل تقتضي حل النزاع مع الفلسطينيين أولا، إلا أن التوصل إلى اتفاق يوقف نزف الدماء والعمليات ضد إسرائيل مستحيل دون معالجة المشكلة الإيرانية، حسب تعبيره.

وأضاف وزير الخارجية الإسرائيلية الذي يعيش في إحدى مستوطنات الضفة الغربية أن المأزق مع الفلسطينيين ليس ناجما عن الاحتلال أو المستوطنات، مشيرا إلى أن النزاع بدأ قوميا لكنه يرتدي الآن طابعا دينيا على حد تعبيره.