سيول: دعا الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك روسيا اليوم السبت إلى إقناع كوريا الشمالية بالعودة إلى المحادثات السداسية حول ملفها النووي. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم عن لي قوله خلال اجتماعه بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي وصل الى سيول أمس الجمعة بعد زيارة دامت يومين الى كوريا الشمالية أنه يتمنى quot;على روسيا أن تستمر بأداء دور مهم في محاول حل القضية النووية الكورية الشمالية في إطار المحادثات السداسيةquot;.

وكانت الخارجية الكورية الشمالية جددت أمس الجمعة التأكيد على قرار بيونغ يانغ الانسحاب من المحادثات السداسية، وذلك خلال لقاء مع لافروف. وقال مسؤول في وزارة الخارجية في البلاد ان الوزير الروسي أبدى رفضه للعقوبات الدولية على كوريا الشمالية، فيما أعاد الجانب الكوري الشمالي التأكيد على موقفه بالانسحاب من المحادثات السداسية حول برنامج بيونغ يانغ النووي.

وأعلنت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي انسحابها من المحادثات السداسية احتجاجاً على البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الذي يدين فيه التجربة الصاروخية الكورية الشمالية. وأعلنت بيونغ يانغ أيضاً طرد المفتشين الدوليين احتجاجاً على البيان.

وكان الشمال اوضح ان التجربة تهدف إلى إطلاق قمر صناعي ووضعه في المدار في حين قالت واشنطن وطوكيو وسيول ان التجربة غطاء لتجربة صاروخ باليستي بعيد المدى قادر على بلوغ السواحل الأميركية الغربية. وتستضيف الصين المحادثات السداسية التي تشارك فيها كل من الولايات المتحدة وروسيا واليابان بالاضافة الى الكوريتين.