الاسماعيلية:قالت مصادر أمنية وشهود عيان ان الطائرات الاسرائيلية نفذت ظهر يوم الجمعة غارتين على مناطق أنفاق على الحدود بين مصر وغزة. وقال شهود العيان ان الطائرات الاسرائيلية قصفت مناطق الانفاق بالجانب الفلسطيني قرب الحدود مع مصر بالصواريخ والقنابل الارتجاجية في المنطقة المواجهة لحي السلام برفح المصرية.

وأضاف الشهود أن صوت الانفجارات كان عنيفا وان زجاج بعض السيارات التي كانت تقف في المنطقة تحطم من شدتها. وقال شاهد عيان يدعي عادل محمد ان المصلين بجميع المساجد القريبة من خط الحدود أصيبوا بذعر شديد بسبب شدة الاهتزازات التي نجمت عن الغارتين.

وكانت أضرار لحقت بمعبر رفح من الجانب المصري ومنازل عشرات المصريين والمنشآت الحكومية بسبب عمليات القصف الاسرائيلي المكثف على طول الشريط الحدودي بين مصر وغزة خلال الحرب على غزة والتي استمرت 22 يوما من اواخر ديسمبر كانون الاول حتى 18 يناير كانون الثاني.

وتقول السلطات المصرية انها عثرت على 461 نفقا العام الماضي كما عثرت على 70 نفقا في الاشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي.

وتجري عمليات تهريب واسعة للبضائع والاموال والاشخاص في الانفاق التي تقول اسرائيل انها تستخدم أيضا في تزويد الفصائل الفلسطينية في غزة بالسلاح والمواد التي تمنع اسرائيل مرورها من المعابر الموجودة على حدودها مع القطاع مثل الحديد.

وتقول اسرائيل التي تحاصر القطاع ان هذه المواد يمكن أن تستخدم في تصنيع السلاح وبناء تحصينات عسكرية.