طهران:اعلن وزير الخارجية الياباني هيروفومي ناكاسوني الذي يقوم بزيارة الى طهران السبت، ان طوكيو تتابع عن كثب حالة الصحافية الايرانية-الاميركية روكسانا صابري اليابانية لجهة الام والتي حكم عليها بالسجن ثماني سنوات مع النفاذ في ايران.

وقال ناكاسوني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الايراني منوشهر متكي quot;لأن والدتها يابانية ... نتابع هذا الملف عن كثب، من وجهة نظر انسانيةquot;.

وقد حكم على صابري التي اعتقلت في اواخر كانون الثاني/يناير في طهران حيث كانت تقيم منذ 2003، بالسجن ثماني سنوات بتهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة بعد محاكمة مغلقة في 13 نيسان/ابريل.

ورفع محاميها عبد الصمد خورمشاهي دعوى استئناف.

وفي 20 نيسان/ابريل، اعربت اليابان عن اسفها للحكم وعرضت الاضطلاع بدور quot;الوسيطquot; بين ايران والولايات المتحدة اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية منذ 1980.

وكرر متكي تأكيد موقف بلاده. وقال ان quot;الانسة صابري، على غرار اي ايراني ينتهك القانون، قد لوحقت ... وفي حالتها، رفعت دعوى استئناف ستدرس بعنايةquot;.

وروكسانا صابري التي ولدت في الولايات المتحدة هي ايرانية لجهة الاب، وقد اصبحت مواطنة اميركية. ولا تعترف ايران بمبدأ الجنسية المزدوجة.

وقد عملت في اذاعة ان.بي.ار الرسمية الاميركية واذاعة بي.بي.سي وشبكة فوكس نيوز الاميركية.

واعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن قلقه الجمعة حيال مصيرها. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان طهران تقدم quot;ردودا متناقضةquot; حول ما تنوي القيام به حيال صابري.