فيينا: اعلنت وزارة الخارجية النمسوية الاثنين ان السلطات السورية اعتقلت في مطار دمشق الاسبوع الماضي مواطنا نمسويا من اصل سوري يدعى اسد خياط (66 عاما) وهو معارض لنظام الرئيس بشار الاسد، كما اكدت اسرته ان اخباره انقطعت عنها.

وقال المتحدث باسم الوزارة بيتر لافنسكي تيفينتهال لاذاعة او-1 العامة quot;انه يحمل الجنسيتين (النمسوية والسورية). السلطات السورية تعتبره سوريا وهذا ما يجعل امكانيات سفارتنا محدودة في الحصول على معلومات عنهquot;.

واكد زينون خياط نجل اسد خياط ان والده توجه الى سوريا لزيارة والدته. وقال للاذاعة نفسها quot;لم يصلنا اي تأكيد. لا نعرف شيئاquot;، مشيرا الى قلقه على الوضع الصحي لوالده المصاب بامراض في القلب ما يستدعي تناوله الدواء بصورة منتظمة.

واضاف زينون ان العائلة تعتقد انه اعتقل لدوافع سياسية. وقال quot;لقد انتقد النظام السوري علناquot;، مؤكدا انه يتخوف من ان تكون الاستخبارات السورية وراء اختفاء والده. ولم يتسن الاتصال بالسفارة النمسوية في دمشق بعد ظهر الاثنين للتعليق على الخبر.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان، وهو منظمة حقوقية معارضة مقرها في لندن، اكد الاحد ان اجهزة المخابرات السورية اعتقلت اسد خياط في مطار دمشق، مطالبا السلطات السورية بكشف مصيره.

وطالب البيان quot;السلطات السورية بكشف مصير خياط والافراج الفوري عنهquot;، ناقلا عن زوجة المعتقل انه quot;معارض سابق وقد انهى علاقته بجميع تنظيمات المعارضة السورية منذ خمس سنوات وغادر الى سوريا في الرابع من نيسان/ابريل لزيارة اهله بعدما تلقى تطمينات بان احدا لن يتعرض لهquot;.

وتأتي هذه القضية بعيد ايام من زيارة العمل التي قام بها الرئيس السوري بشار الاسد الى فيينا التي تربطها بدمشق علاقات جيدة. وينتشر جنود نمسويون في اطار قوة الامم المتحدة العاملة في هضبة الجولان لمراقبة وقف اطلاق النار بين سوريا واسرائيل.