ريو دي جانيرو:تتعرض المناطق الواقعة شمال شرق البرازيل والتي كانت تعاني من جفاف حاد، لامطار غزيرة منذ بداية نيسان/ابريل خلفت 15 قتيلا و70 الف مشرد. واعلن الدفاع المدني الاثنين ان المناطق الاكثر تضررا هي مارانهاو وبيو وسيارا والاغواس وباهيا.

وسجلت اكبر الاضرار في ولاية مارانهاو حيث توفي ستة اشخاص وقطعت السيول ست طرق رئيسية بسبب الامطار التي لم تتوقف منذ قرابة شهر، وهي الاغزر منذ 1985. واضطر 48 الف شخص الى مغادرة منازلهم وتم نقل 26 الفا منهم الى اماكن اخرى بينما بات 22 الفا بلا ماوى، وفق الميجور ابين المتحدث باسم الدفاع المدني.

وتبدي السلطات خشية من انهيار سد ريو فلوريس مع ارتفاع مياه البحيرة الواقعة خلفه. وسجلت اربع وفيات في ولاية الاغواس الجمعة بسبب الامطار الغزيرة وانهيارات في التربة.

كما خلفت الامطار ضحايا واضرارا جسيمة في ولايات سيارا وباهيا وبيو.

وفي ولاية بيو اضطر اكثر من ثلاثين الف شخص الى ترك منازلهم واللجوء الى المدارس حيث اعلنت حال الطوارىء في 19 بلدة حتى يتسنى صرف اموال عامة لمساعدة الضحايا. كما استدعي الجيش لاسعاف المنكوبين.

وارتفعت مياه نهر بوتي 14 مترا عن مستواها الاعتيادي. وهطلت امطار غزيرة على منطقة الامازون حيث فاض نهر الامازون وبلغت مياهه مستوى تاريخيا.