لندن: اصدرت الهيئة البريطانية المسؤولة عن التخابر الالكتروني بيانا رسميا غير معتاد نفت فيه عزمها التنصت على حركة الاتصالات الهاتفية التي تجري عبر شبكة الانترنت. وذكرت ادارة الاتصالات في الحكومة البريطانية انها تطور فعليا تقنية لتعقب الاتصالات الا انها لن تستخدمها الا عند الضرورة، وانها ليست للتجسس مطلقا.

وياتي البيان بعد ان الغت وزارة الامن الداخلي مشروع قاعدة بيانات لحفظ الاتصالات. واشارت وزير الداخلية البريطانية جاكي سميت في المقابل الى انه يجب على شركات الاتصالات حفظ كافة الاتصالات التي تجرى على شبكة الانترنت.

وتشمل هذه المعلومات رسائل البريد الالكتروني، والاتصالات الهاتفية عبر الانترنت، وزيارة مواقع التواصل الاجتماعي الا انها لا تشمل المحتوى الخاص بهذه المشاركات.

وذكرت ادارة الاتصالات بان التحدي الاكبر يكمن في الحفاظ على القدرة لمواجهة النمو في حركة الاتصالات التي تجري عبر الانترنت.

وفي بيانها، قالت الوكالة انها لا تطور تقنية لرصد كافة استخدامات الانترنت او الاتصالات الهاتفية في بريطانيا، او لاستهداف اي شخص في المملكة المتحدة.

كما قالت الوكالة انه ليس لديها quot;طموح، او توقعات، او خطط لاقامة قاعدة او قواعد بيانات لحفظ كافة الاتصالات في بريطانياquot;.

وكانت جريدة صنداي تايمز قد ذكرت في تقرير ان ادارة الاتصالات ستنفذ خططا لمراقبة كافة الاتصالات في بريطانيا.