واشنطن:قدم رئيس لجنة شؤون المصاريف العامة في مجلس النواب ديفيد اوباي الاثنين الى الكونغرس مشروع ميزانية لحربي العراق وافغانستان بقيمة 94,2 مليار دولار. وقال اوباي خلال مؤتمر صحافي في مكتبه الاثنين ان quot;مشروع القانون هو نوعا ما قريب من الذي طلبه الرئيس اوباماquot;.

وتتخطى قيمة المشروع ال9,3 مليار دولار التي طالبت بها ادارة اوباما مطلع نيسان/ابريل للعام 2009. وستدرس لجنة اوباي الخميس مشروع القانون، حسب ما اعلن النائب الواسع النفوذ.

ويقترح النص 78,4 مليار دولار لوزارة الدفاع اي 4,7 مليار دولار اكثر مما اقترحته الادارة. ومن اجل الابنية العسكرية وخصوصا بناء مستشفيات، يقترح مشروع القانون 3,2 مليار دولار اي 900 مليون دولار اكثر مما طلبه اوباما.

وبالاضافة الى ذلك، تنص الخطة التي قدمها اوباي صرف ملياري دولار من اجل تعزيز قدرات رد الولايات المتحدة على مواجهة وباء انفلونزا الخنازير. وكان اوباما طلب 1,5 مليار دولار.

وقال اوباي quot;بالنسبة لباكستان، سوف نقدم 400 مليون دولار لمحاربة التمرد بناء على طلب الرئيسquot;.

ومع ذلك، وبالنسبة محاربة طالبان والمجموعات الارهابية الاخرى في افغانستان وفي باكستان، فقد اعرب اوباي عن quot;ارتيابه الشديد حيال نجاح فرص الادارة في التوصل الى اهدافها جراء هذه العملياتquot; لانه وكما قال فان الحكومتين الافغانية والباكستانية quot;غير مركزتينن وغير منظمتين وغير موحدتين من اجل التصدي لمشكلةquot; التطرف.

واضاف quot;اريد ان تكون للادارة اكبر قدرة ممكنة من اجل النجاحquot; مضيفا ان صرف الاموال سوف يخضع لشرط تقديم الرئيس للكونغرس تقريرا خلال عام يظهر فيه التقدم الذي تحقق خصوصا في مجال محاربة التمرد.