روما: دافع رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني السبت عن حق بلاده في ترحيل المهاجرين الذين ضبطوا في البحر مباشرة الى ليبيا، مؤكدا ان ليس هناك اي انتهاك لحقوق الانسان في هذه القضية.

وقال برلوسكوني في مؤتمر صحافي ان ترحيل مجموعة من 200 مهاجر مباشرة الى ليبيا الخميس quot;مطابق للمعايير الاوروبية والاتفاقات الدولية وقوانين حقوق الانسان التي لم ننتهكها (...) ليس هناك اي فضيحةquot; في هذه القضية.

واعتبر ان من حق ايطاليا quot;ترحيلquot; اولئك المهاجرين لانهم لم يدخلوا المياه الايطالية عندما ضبطتهم البحرية الايطالية.

من جانبه، اكد وزير الخارجية فرانكو فراتيني في المؤتمر الصحافي quot;انها ليست فقط مشكلة ايطاليا بل تخص اوروبا برمتهاquot;.

وانتقدت منظمات الدفاع عن حقوق الانسان والمفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة عملية الترحيل بحجة ان المهاجرين لم يتمكنوا من تقديم طلب لجوء.

من جهة اخرى، اعلن برلوسكوني ان مشكلة القرصنة ستكون بين الموضوعات التي ستبحثها قمة مجموعة الثماني المقررة في ايطاليا بين الثامن والعاشر من تموز/يوليو.وقال quot;سنبحث قضية القرصنة، وهي ظاهرة اتخذت اخيرا بعدا غير مسبوقquot;.

ولا تزال 19 سفينة على الاقل محتجزة لدى القراصنة الصوماليين، ولا يقل عدد افراد طواقهما عن 300 بحار.

وتكثفت اخيرا هجمات القراصنة الصوماليين رغم انتشار عدد كبير من القطع البحرية العسكرية قبالة سواحل الصومال.

من جهة اخرى، اعلن برلوسكوني زيارة قريبة للزعيم الليبي معمر القذافي الى روما لم يحدد موعدها.

وقال برلوسكوني ان quot;الزعيم الليبي القذافي سيقوم بزيارة تستمر بضعة ايام لايطالياquot;. واضاف quot;انه حدث مهم لم يحصل منذ سنوات عدة، وهذه الزيارة تدل على حسن العلاقات بين بلدنا وليبياquot;، من دون ان يضيف اي تفاصيل.

لكن برلوسكوني قال ان الزعيم الليبي سيكون حاضرا quot;في اليوم الثالث من قمة مجموعة الثمانيquot; التي ستعقد من الثامن الى العاشر من تموز/يوليو في ايطاليا quot;بصفته رئيس الاتحاد الافريقيquot;.