روما: اكد رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني ان مركز الاعتقال في جزيرة لامبيدوزا الذي فر منه مئات المهاجرين غير الشرعيين quot;ليس معسكر اعتقالquot; وان المهاجرين يستطيعون بحرية الخروج منه quot;لاحتساء الجعةquot;. وقد اثارت هذه التصريحات استهجان منظمة اطباء بلا حدود غير الحكومية والمفوضية العليا للامم المتحدة التي حرص المتحدث باسمها على القول ان مركز لامبيدوزا كان quot;مقفلاquot; ويتعذر الخروج منه بحرية.

ونقلت وكالة انسا الايطالية للانباء عن برلوسكوني قوله quot;لا نواجه مشاكل في لامبيدوزا. والذين يصلون الى هناك يتمتعون بحرية التحرك. وهو ليس مركز اعتقال، ولديهم حرية الذهاب لاحتساء الجعة. و(السبت) ذهبوا الى المدينة على غرار ما يفعلون دائماquot;. واكدت وزارة الداخلية ايضا في بيان ان مركز quot;استقبالquot; المهاجرين غير الشرعيين، وخلافا لمركز التحقق من الهوية والابعاد الذي بدأ عمله الجمعة، لا quot;يفرض الاقامةquot; لذلك لم تحصل عملية هرب بكل معنى الكلمة.

وقالت لورا بولدريني المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين في ايطاليا quot;لا افهم ما يجري لانه حتي يوم امس كان يتعذر على طالبي اللجوء التحرك بحرية في مركز لامبيدوزا ولا يستطيع احد الدخول والخروج بحرية. لذلك هل حصل تغيير ما؟ لسنا على علم بشيءquot;. وقد اطلقت حكومة برلوسكوني الجمعة عمل مركز التحقق القريب من مركز الاعتقال لتسريع اجراءات الترحيل من الجزيرة.

وقد فر مئات المهاجرين غير الشرعيين السبت من مركز استقبالهم في جزيرة لامبيدوزا جنوب ايطاليا للتنديد بظروف احتجازهم فيه والاحتجاج على تسريع اجراءات الطرد بقرار اتخذته حكومة سيلفيو برلوسكوني. وقال رئيس بلدية لامبيدوزا برناردينو دي روبيس لوكالة فرانس برس ان quot;حوالى 700 مهاجرquot; من اصل 1300 موجودين في المركز quot;فروا قبل الظهر ويخيم توتر حادquot;.