الرياض: نسبت صحيفة سعودية لمسؤول إيراني قوله إن قوات الحرس الثوري في بلاده قامت قبل أسابيع بنشر قواعد متحركة من صواريخ quot;أرض- جوquot; وquot;أرض ndash; بحرquot; في مضيق هرمز ومناطق أخرى من الخليج العربي، لمواجهة ما وصفته بالتهديدات الأميركية والإسرائيلية.

وأشار المسؤول الإيراني، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، لصحيفة quot;الوطنquot; السعودية، إلى أن إيران نشرت هذه القواعد في منطقة الخليج بعد وصول تقارير سرية مفادها أن أميركا وإسرائيل يسعيان لتوجيه ضربة لمواقع إيران النووية. وأكد المسؤول أن بلاده أطلعت بعض الدول في الخليج على هذه الخطوة وأنها لم تكن موجهة إلى دول المنطقة.

في السياق ذاته، طالبت إيران الحكومة العراقية بضرورة الوقوف بوجه الجماعات الكردية خاصة جماعة quot;بجاكquot; وquot;جماعة الحياةquot;، وهي فصائل كردية تدعو إلى تطبيق النموذج الكردي العراقي في إيران.

ووكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي قال في مؤتمر صحافي أمس إن إيران سبق لها أن طلبت من العراق الوقوف بوجه الحركات المعارضة ونحن في الوقت الذي ندعم الحكومة المركزية فإننا نطالبهم بضرورة ضبط حدودهم مع إيران والوقوف بوجه المتسللين. ورفض قشقاوي اتهامات أميركية بتدخل إيران في الشؤون الداخلية للعراق، وقال إن مثل هذا التهرب من قبلهم يعتبر أمرا طبيعيا بسبب الإخفاقات الأمريكية المتعددة في العراق.